الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 03:10 صـ
الصباح العربي

دراسة: هرمون الذكورة يزيد من الانتباه للتهديدات

الصباح العربي

أظهرت دراسة طبية أن زيادة مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون" له تأثير عميق فى رد فعل المخ على التهديدات التى يواجهها الإنسان.

كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم المنشورة فى العدد الأخير من مجلة الطب النفسى البيولوجى على 16 متطوعا من الشباب، الذى تلقوا جرعات من هرمون الذكورة "تستوستيرون" أو عقارا وهميا، حيث ركزوا أبحاثهم على تحليل ردود أفعال خلايا المخ فيما يتعلق بمعالجة التهديد والسلوك العدوانى، الذى يتعرض له الإنسان خاصة فى مناطق المهاد الرمادى.

وكشفت التحاليل أن هرمون الذكورة يزداد تفاعله خاصة فى منطقة المهاد الرمادى عند تعرض تعابير الوجه الغاضبة .

وقال "جوستين كاريه"، أستاذ مساعد فى جامعة "نيبيسنج" الكندية، إننا بفضل الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد أصبحنا قادرين على إظهار لأول مرة أن زيادة مستويات هرمون التستيرون داخل النطاق الفسيولوجى الطبيعى يمكن أن يكون له تأثير عميق على الدوائر الكهربائية فى المخ المشاركة فى معالجة التهديد والعدوان على الإنسان، مضيفا أن فهم آثار هذا الهرمون الحيوى على أنماط نشاط المخ المرتبطة بالتهديد والعدوان، قد تساعد العلماء على فهم أفضل مكافحة الهروب، فى استجابة الذكور التى قد تكون ذات صلة بالعدوان والقلق.

كان عدد من الدراسات السابقة قد أشار إلى أن جرعة واحدة من هرمون "التستوستيرون" الذكورة، تؤثر على السلوك العدوانى والتنافسى لدى الرجال، فضلا عن تأثيرها على وظيفة دائرة المخ .

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq