الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:24 مـ
الصباح العربي

دار "هوية" تنشر وتوزع كتاب "مصر بلا مدارس"

الصباح العربي

صدر حديثاً عن دار "هوية" للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "مصر بلا مدارس" للكاتبة والباحثة التربوية وفاء رفعت البسيونى.

ويدور الكتاب حول حركة التعليم المنزلى فى الدول المتقدمة، هو نمط تربوى بديل للتعليم الرسمى، يتراوح عمر الطالب به ما بين "5 و17" عاماً، يتلقى تعليمه فى المنزل دون الذهاب إلى المدارس العامة أو الخاصة أو الدينية، قد يشترك الطالب جزئيًا فى المدارس العامة أو الخاصة بمدة لا تتجاوز 25 ساعة أسبوعيًا، والمعلم هو أحد الأبويين أو كليهما أو أولياء الأمور أو الأقارب أو أحد الإخوة، وربما المدرسون الخصوصيون.

كما يقدم الكتاب نقدا وتحليلا للتعليم العام قبل الجامعى فى مصر، وتبدأ الكاتبة فى الفصل الأول بمفهوم التعليم المنزلى ونشأته وفلسفته والأسباب التى جعلت الآباء والأمهات يلجأون إليه كنمط تعليمى لأبنائهم بدلاً من الذهاب للمدارس ومقارنة بين التعليم المنزلى والتعليم المدرسى وتختم الكاتبة هذا الفصل بنقد للتعليم المنزلى.

أما فى الفصل الثانى فيتم توضح التجارب العالمية للتعليم المنزلى كالخبرة الرائدة فى الولايات المتحدة الأمريكية وخبرة المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وإسرائيل .

ويتضمن الفصل الثالث تحليلا لواقع التعليم العام قبل الجامعى فى مصر ومشكلاته القائمة ككثافة الفصول والتسريب من التعليم.

وتختتم الكاتبة بتصور مقترح للتعليم المنزلى فى مصر فيما يناسب المجتمع المصرى وبعض التجارب المصرية التى اعتنقت هذا التعليم على الرغم من عدم وجود تشريع قانونى للممارسة التعليم المنزلى فى مصر، ويعتبر هذا الكتاب أول كتاب فى المكتبة العربية يتضمن التعليم المنزلى.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq