الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 12:44 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

لجنة حقوق الانسان العربية تقود حواراً حقوقيا عربياً أمريكياً

الصباح العربي

قامت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"بزيارة للعاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 16الى 20 الشهر الجاري، حيث التقت خلالها بمسؤولين يمثلون عدداً من الهيئات والمنظمات الحقوقية الأهلية بحثت معهم أسس التعاون المشترك وتعزيز قيم حقوق الإنسان بين الشعوب والثقافات المتنوعة.

وقال رئيس لجنة حقوق الانسان العربية " لجنة الميثاق " د. هادي بن علي اليامي ان هذه الزيارة جاءت تلبية لدعوة اللجنة الأمريكية لحقوق الإنسان وخلصت إلى أهمية التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بين المنظمتين.
وذكر اليامي في بيان صحفي أصدرته اللجنة اليوم أن هذه الزيارة تأتي بهدف إبراز المساعي التي تقودها اللجنة المنبثقة من جامعة الدول العربية في سبيل تحسين وتطوير ممارسات وآليات وحالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية، وفتح حوار مشترك مع آليات حقوقية عريقة للإستفادة المثلى في هذا المجال.
وأوضح أن الزيارة تضمنت الإلتقاء بالامين العام لمنظمة الدول الامريكية خوسيه ميجاويل، حيث ناقش الجانبان أهمية تبادل الخبرات والتجارب الحقوقية بما يكرس مبادئها وقيمها، كم تم البحث بشأن ضرورة تطوير تطبيقات المساواة والعدالة في دول أمريكا اللاتينية والدول العربية .
كما التقى رئيس اللجنة والوفد المرافق الامين العام المنتخب مؤخرا لمنظمة الدول الامريكية ووزير العلاقات الخارجية الارجوانية لويس الماغارو، وتم خلال اللقاء استعراض الجهود التي تبذلها اللجنتين في إطار نقاش حواري شارك فيه أعضاء اللجنتين خلص إلى الترتيب لتنسيق تعاون مستقبلي يضمن الإستفادة من اهم الممارسات والآليات الحقوقية .
وأعربت الجمعيات الأمريكية عن إعجابها بالجهود المبذولة من قبل لجنة حقوق الإنسان العربية بعد إستعراضها لتقارير الدول الأطراففي الميثاق العربي لحقوق الإنسان، كما دعا الجانبان إلى بذل المزيد من الجهود التي تنطوي على إرساء قيم العدالة والحقوق .
وفي ذات السياق وجهت اللجنة الامريكية لحقوق الانسان دعوة رسمية للجنة حقوق الإنسان العربية لحضور اعمال الدورة 155 للجنة الامريكية بهدف إستعراض تجربة لجنة المثياق في تلقى تقارير الدول الأطراف بشأن حالة حقوق الانسان في هذه الدول.
من جهة أخرى التقى الدكتور اليامي بمدير مكتب الجامعة العربية في واشنطن السفير محمد الحسيني الذي اطلع اللجنة على جهود مكتب الجامعة مؤكدا على تذليل التحديات التي قد تواجه اللجنة وتمكنها من اداء أدوارها الرائدة.
وقد ضم وفد اللجنة العربية إلى جانب رئيسها اليامي أعضاء اللجنة د عبدالمجيد زعلاني وعزالدين الاصبحي وعاصم ربابعه واسعد يونس. 
وجدير بالذكر أن هناك أربع اليات اقليمية لحماية حقوق الإنسان في العالم تم انشاؤها بموجب اتفاقيات اقليمية تعنى بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في أفريقيا وأمريكا وأوروبا علاوة على العالم العربي.

لجنة حقوق الانسان العربية حوار حقوقي عربي أمريكي

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq