الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 04:07 مـ
الصباح العربي

عيسى : سنطالب الدولة باسقاط المديونيات على المؤسسات الصحفية

الصباح العربي

 قال صلاح عيسى عضو المجلس الاعلى للصحافة  انه تم تشكيل لجنة سباعية مصغرة عن المجلس الاعلى لاختيار اعضاء مجالس ادارات الحصف ورؤساء تحريرها ومن معايرها " الا يكون على الاسم الواقع عليه الاختيار اى شبهات ويجب عليه اذا كان عضوا فى نقابة الصحفيين او اى نقابة اخرى ان يكون ملتزم بالعلاقات الخاصة بالتطبيع وعدم صدور اى حكم عليه فى اطار ذلك وله القدرة على التعامل مع مشاكل المؤسسات التى سيديرها.
 
واكد ان الاختيارات كانت قائمة على الرغبة فى تحرير الصحف من تباعيتها للحكومة وتم مكاملة مجالس ادارات سابقين وخبراء فى الادارة وخبراء فى الصحافة وهناك من ترشحوا وهناك من طلبوا من الاعضاء ترشيحهم .
 
وعلق عيسى ان المجلس القومى للصحافة يدرك المشاكل التى تواجهها المؤسسات الصحفية جيدا مؤكدا ان كل المؤسسات التى لها مديونيات على المؤسسات الصحفية يجب ان تتوقف عن المطالبة مؤكدا ان الحكومات السابقة اعتادت عدم مطالبة الصحف القومية بما عليها من مديونيات ادى لتراكمها مشيرا انهم يتلقوا مطالبات من عدد من المؤسسات الصحفية لتحسين مرتبات الصحفيين تصل الى 14 مليون جنيه وميزانية المجلس الاعلى للصحافة لا تتحمل ذلك .
 
 
وقال غالى محمد رئيس مجلس ادارة دار الهلال  ان الصحافة القومية تعانى من مشاكل مالية ضخمة مشيرا انه مديونية دار الهلال تصل الى 700مليون للتامينات
موضحا  ان دار الهلال ستكون افضل المرحلة القادمة وما يهمهم هو تطوير الطباعة  وزيادة الموارد المالية وسيتم تنفيذها بمساعدة المجلس الاعلى للصحافة وقد طالبوا ب 80 مليون جنيه لدعم ميزانية الهلال .
 
وقال جلاء جاب الله رئيس مجلس ادارة دار التحرير ان الدعم و المساندة لابد ان تبدا من المجلس الاعلى للصحافة باعتباره المالك لان الصحف القومية و التليفزيون الرسمى يمثل عنق الزجاجة للدولة  وانهياره يمثل انهيار للدولة  مشيرا ان اقتصاديات الصحف تقوم على الاعلانات و التوزيع و الطباعة ومطالبات الموطفين .
 
وقال ان المساندة تتثمل فى تحمل الدولة جزء من مديونيات الصحف للتامينات موضحا ان المناخ داخل الصحف لا يعطى الصحفيين القدرة على التالق فيما يتعلق بالتمويل و الحرية مشيرا ان على الدولة الا تطالب بالمديونيات الموجودة منذ مبارك  بالاضافة الى الارباح .
 
وفى مداخلة لبرنامج الحياة اليوم قال استاذ محمد عبد الهادى رئيس تحرير الاهرام الجديد للحياة اليوم ان تاريخه المهنى وعلاقاتنه بزملائه يؤكد الحرص على المهنية و الرغبة فى ان تمثل الجرائد الشعب و ليس النظام الحاكم .
 
وعن رؤيته قال سيكون المهنية هى الشعار الرئيسى للتعامل مع كل القضايا مؤكدا ان الاهرام فيها من الكنور الصحفية التى تحتاج لان تنطلق  لتحقيق الهدف من الصحافة .

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq