الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:28 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

”اليونسكو” يدين أعمال التدمير للمواقع الأثرية في تدمر السورية

الصباح العربي

أدانت المديرة العامة لليونسكو أعمال التدمير التي تعرضت لها مجدداً الممتلكات الثقافية في موقع تدمر بسوريا المدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو، ولاسيما التماثيل النصفية الجنائزية والتمثال المشهور الذي يمثل "أسد أثينا" عند مدخل متحف تدمر.

و قالت إيرينا بوكوفا-في بيان لها اليوم الثلاثاء - "تدل أعمال التدمير التي نالت مجدداً من الممتلكات الثقافية في موقع تدمر على وحشية وجهالة الجماعات المتطرفة وعلى احتقارها للمجتمعات المحلية وللشعب السوري".

وأضافت المديرة العامة "إن تدمير التماثيل النصفية الجنائزية المنتمية إلى تدمر، في مكان عام وأمام جموع من الأطفال الذين تم استدعاؤهم لمشاهدة تخريب تراثهم، إنما يمثل مشهداً لانحراف أخلاقي يبعث على النفور ، فهذه التماثيل هي تجسيد لقيم التعاطف الإنساني والتعقل والإحترام إزاء الموت ، كما أنها تمثل كنزاً من المعلومات الخاصة بالملابس والمجوهرات وتقاليد وتاريخ الشعب السوري.

وكررت المديرة العامة نداءها إلى جميع القادة الدينيين والمثقفين والشباب لكي يعبئوا جهودهم من أجل مكافحة توظيف الدين، وللتصدي للدعاوى الزائفة التي يبثها المحرضون على الكراهية، وذلك على كافة وسائل الإعلام ومن خلال حملة "متحدون مع التراث".

كما أشادت بوكوفا بشجاعة شباب العالم العربي و التزامهم بحماية تراثهم باعتباره منبعاً للمقاومة والصمود والأمل في المستقبل ، ودعت جميع الدول الأعضاء والعاملين في أسواق التحف الفنية والخبراء لكي يضموا قواهم للحيلولة دون الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

اليونسكو يدين أعمال التدمير مواقع أثرية تدمر السورية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq