الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 03:50 صـ
الصباح العربي

الأخبار

مستشار الرئيس للشئون الأمنية: التنمية والأمن لا ينفصلان

الصباح العربي

عقد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري والدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية ورئيس جهاز تنمية سيناء اليوم الإثنين اجتماعاً مع ممثلي جميع الأجهزة المعنية بسيناء.
وتناول الاجتماع سبل تفعيل أنشطة مشروع تنمية سيناء ودراسة المعوقات المحتملة التي من شأنها أن تعوق تنفيذه حيث تم الانتهاء حاليا بنسبة 91 % من تنفيذ المشروع.
كما تناول الاجتماع موقف تخصيص الأراضي الجاهزة للطرح بمنطقة جنوب القنطرة شرق وأيضًا الأراضي الواقعة على المآخذ والتي انتهت وزارة الموارد المائية والري من أعمالها كما تناول الاجتماع معوقات توصيل التيار الكهربائي للمآخذ التي تم إنهاؤها إضافة إلى تحديد آليات التعاقد مع شركة الكهرباء.
من جانبه أوضح "مغازي" أن الوزارة ستقوم بوضع برنامج زمني يحدد فيه تواريخ الإنهاء الفعلي لجميع الأعمال المتبقية ومأخذ المياه التي تم الانتهاء منها على أن يتم إرساله لوزارة الزراعة أول أغسطس القادم.
من جانبه أشار اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس إلى أن التنمية والأمن لا ينفصلان مؤكدًا على أهمية المشروع لأهل سيناء وخاصة الشباب.
ولفت "مغازي" إلى أن هناك توجهات واضحة من القيادة السياسية نحو تنسيق جهود كل الجهات المعنية لسرعة الانتهاء من أعمال تنمية سيناء مؤكدًا أنه قد تم وضع استثمارات قدرها 5، 6 مليار جنيه تكلفة البنية الأساسية ومجرى الترع المغذية بينما هناك تعاقدات بمبلغ 4، 7 مليار جنيه تم تنفيذ90% منها.
وأكد "هلال" أن وزارة الزراعة ستقوم بإعداد كرأسة الشروط الخاصة بطرح المساحات الشاغرة مع مراعاة إعطاء الأولوية لأبناء سيناء، وذلك ليتم وضع قواعد تخصيص الأراضي لمساحات المشروع الجاهزة طبقًا للجدول الزمني.
كما خلص الاجتماع إلى التأكيد على الالتزام بالغرض المخصص للمشروع وهو الاستزراع "النباتي" فقط وليس الاستزراع السمكي.
وأكد الاجتماع أيضا على تشكيل لجنة من الري والزراعة ومحافظة بورسعيد وجهاز تنمية سيناء لحصر جميع الأراضي المخالفة بسهل الطينة وتحديد المالك الحالي لكل قطعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

مستشار الرئيس للشئون الأمنية التنمية والأمن الأخبار

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq