الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 01:33 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

نتنياهو عن الإتفاق النووي الإيراني: ”هذا خطأ تاريخي”

بنيامين نتنياهو - أرشيفية
بنيامين نتنياهو - أرشيفية

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الست اليوم الثلاثاء بشأن برنامج طهران النووي بالخطأ التاريخي، وقال إنه سيبذل قصارى جهده لعرقلة طموحات إيران النووية.
وأضاف في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي "بيرت كوندرز" في القدس "ستحصل إيران على مسار مؤكد صوب الأسلحة النووية، ستُرفع كثير من القيود التي من المفترض أن تمنعها من الوصول إلى ذلك".
وتابع "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".

يذكر أنه قد تم توصل إلى اتفاق في المحادثات الجارية في فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني يشمل تحديد النشاطات النووية الإيرانية وتخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ونقلت وكالة اسوشييتد برس للأنباء عن دبلوماسي غربي لم تذكر اسمه قوله إنه قد أزيلت العقبات الأخيرة التي كانت تعترض الاتفاق.

وأضاف أن الصفقة تشمل التوصل الى تسوية بشأن تفتيش المواقع النووية، تسمح للمفتشين التابعين للأمم المتحدة بمراقبة المواقع العسكرية الإيرانية، بيد أنه يمكن لإيران أن تبدي الاعتراض على بعض طلبات دخول هذه المواقع.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن اجتماعا نهائيا يضم جميع الأطراف سيعقد الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش، يعقبه مؤتمر صحفي.

ويتوج هذا الاتفاق مفاوضات وصفت بالماراثونية بين القوى الدولية (مجموعة بي 5 + 1) وبضمنها الولايات المتحدة وروسيا، مع إيران.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq