الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:12 صـ
الصباح العربي

الأخبار

حراس الثورة : وزير النقل المسؤول الأول عن حادث مركب الوراق

الصباح العربي

 

طالب حزب حراس الثورة برئاسة مجدي الشريف الرئيس السيسي بإقالة وزير النقل باعتباره المسؤل الأول عن حادث غرق مركب الوراق.

 وتابع الحزب، في بيان له اليوم، وزير النقل والمتهرب من المسؤولية والذي لم يُكلف نفسه عناء النزول إلى مكان الكارثة ، واكتفى بالمتابعة الهاتفية والتصريح للإعلام ، مع الأخذ في الإعتبار أن تلك الحادثه النهرية ليست الأولي بل الثالثة منذ تولي محلب لرئاسة الوزارة، حيث سبقها حادثتين بمحافظتي أسيوط وبني سويف بإجمالي عدد ضحايا 66 مواطناً ،. فضلاً عن باقي حوادث القتل والغرق والسقوط البري التي لا نشاهدها فقط سوي مع مرفق النقل المصري.

 واضاف البيان،  كباري تنهار بمركباتها ، وقطارات تقفز وتخرج عن مسارها ومراكب وصنادل ومعديات تغرق وتتعثر جهود إنقاذها ، في ظل إدارة سياسية غائبه ووزراء لا يُحركون ساكناً إلا من خلال إحتياطي التصريحات والمبررات ، مما جعل مصر تتصدر  قائمة دول العالم في حوادث الطرق والنقل بأعداد ضحايا تصل إلي 15 ألف سنوياً .

واستعرض البيان بعض ملامح سجل فشل المهندس هاني ضاحي وزير النقل-حسب البيان- لافتا الى انها كالتالي :

ـ تعثر خطط تطوير وهيكلة السكك الحديدية والمزلقانات ، ومع ذلك رفع أسعار تذاكر القطارات في ظلخدمة سيئة للغاية .

ـ تعثر وتدني مستويات الإنجاز فى مشروعات الطرق وفى مقدمتها المشروع القومى للطرق الذى أطلقته رئاسة الجمهورية  وتساهم به وزارة النقل  إلى نحو 40% من المستهدف ، كما تدهورت مستويات الصيانة وانخفضت معدلات السلامة لشبكة الطرق الحالية في ظل إنعدام الإشراف والمتابعة من الوزارة .

ـ إهمال فاضح وغير مسبوق بشأن إدارة ومتابعة أعمال هيئات السلامة البحرية والنقل النهرى، مما نتج عنه تزايد الحوادث البحرية والنهرية، مثلما حدث فى غرق العبارة طابا المملوكة لشركة الجسر العربى التابعة لوزارة النقل،وحادثة مركب الوراق الأخير والذى راح ضحيتها أكثر من 40 مصري .

ـ  الإعلان عن مشروعات وخطط  وهمية لمعالجة زحام القاهرة الكبري ، منها مشروع تأسيس شركة للنقل الجماعي وتشغيل 3000 أتوبيس لتقليل إستخدام السيارات الخاصة .

ـ  تعثر مشروع محطة حاويات دمياط ، مما ترتب علي ذلك من ضياع مستحقات واجبة للدولة تتجاوز الـ100 مليون دولار، كما تسبب فى تعطيل تطوير أعماق المجري الملاحي  للميناء،مما يفسر هروب الخطوط الملاحية إلى موانئ  شرق البحر المتوسط .

ـ  فشل فى عدد من المشروعات الاستثمارية فى قطاع النقل البحرى وفى مقدمتها إلغاء مشروع محطة الحاويات الثانية فى ميناء شرق بورسعيد، وكذلك مشروع الرصيف 100 في  ميناء الدخيلة ، كما تم إلغاء كل المزايدات الخاصة بالمشروعات الاستثمارية فى ميناء سفاجا وميناء الطور وميناء الإسكندرية، والتى تصل إلى نحو 10 مشروعات باستثمارات تقارب 3 مليارات دولار .

وتابع الحزب، الوزير يتفرغ لإحكام قبضته علي وزارة النقل ولتصفية حساباته مع قياداتها التي ترفض أن تدين له بالولاء الشخصي، وسنظل مراقبين لأعمال وتحركات حكومة محلب ووزرائها ولاسيما وزراء المجموعات الخدمية والإقتصادية.

 

 

 

 

 

النقل حراس الثورة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq