الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 01:27 صـ
الصباح العربي

دين وحياة

رئيس قسم الفقه بـ”الأزهر”: تطالب بتثبيت الطلاق الشفهي.. ولم أتطاول على ”الجندي”

خالد الجندي
خالد الجندي

طالبت الدكتورة فوزية مشرف، رئيس قسم الفقه العام بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بالاستمرار الجاد والبحث في قضية" الطلاق الشفهي"، وكذلك أن يكون الحوار المجتمعي مع العلماء والمتخصصين من أجل الوصول إلى حل يحافظ على المجتمع.

وقالت مشرف، في مداخلة هاتفية لبرنامج "نسمات الروح" والمذاع عبر فضائية "الحياة"، إن الطلاق الشفهي لو اعتبرناه من قبل المصالح المرسلة فيجوز أن نثبته من أجل الحفاظ على المجتمع والبنية الأسرية التي تقوم عليها المجتمعات، خاصة أن الشرع الحنيف يحافظ على ترابط الأسر ويبعد عن المساس بها من ضر وفساد.

 وأوضحت مشرف أن وظيفة المأذون مستحدثة في العصر الحديث ورغم ذلك وافق عليها العلماء رغم اعتراض البعض عليها في وقتها، فلا مانع من أن نجرى الطلاق على يديه، خاصة أن الغاية الكبرى من رواء ذلك مراعاة مصالح العباد.
كما نفت رئيس قسم الفقه المقارن ما نسب إليها من تطاول على الشيخ خالد الجندي، من علماء الأزهر والداعية الإسلامي المعروف، واتهامها له بعدم العلم، مؤكدة أنها تحترم وتجل العالم الأزهري وتثنى على عمله ودعوته والقضايا المهمة التي يتناولها في برامجه، خاصة القضية الأخيرة وهى الطلاق الشفهي ويجب أن يثبت ذلك عند المأذون.

وكان الشيخ خالد الجندي قد هاجم منذ يومين في برنامجه "نسمات الروح" الطلاق الشفهي باعتباره يجعل المرأة "على كف عفريت" حسب تعبيره، ومرتبط بالحالة المزاجية والنفسية للزوج.

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq