الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 01:05 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

ذكرى وفاة أبو ضحكة جنان ”حسن فايق”..من تاجر أقمشة لأشهر كوميديان عرفته مصر

الصباح العربي

أعطاه الله سبحانه وتعالى ضحكة جنان سحر بها معجبيه ومحبيه ، ولم تميزه ضحكته الجنان فقط بل ان صلعته كانت من ادوات الكوميديا الراقيه التي امتعنا بها علي مدار مشواره الفني.
-    مولده :
ولد "حسن فايق" بمحافظة الإسكندرية في 17 يناير عام 1898، وحصل هناك على الشهادة الابتدائية ،و انتقل بعد ذلك هو وأسرته إلى القاهرة ليسكنوا منطقة حلوان، وفتح هناك محلًا لتجارة الأقمشة ، وهي المهنة التي عمل بها فايق بعد وفاة والده.
-    مشواره الفنى:
وبدأ حياته الفنية في عمر 16 عاماً، وكون مع يوسف وهبي و حسين رياض جمعية الاتحاد التمثيلية، كما قرر إلقاء المونولوجات بمسرح الأزبكية ، ولعب دوراً مؤثراً فى ثورة 1919، من خلال إلقاء المونولوجات الفكاهية التى تسخر من الاستعمار الإنجليزى، فكان المتظاهرون يحملونه على الأعناق، ويسيرون به فى الشوارع وهو يلقى المونولوجات الثورية.
وقدم خلال مشواره الفني ما يقرب من 200 عمل في السينما والمسرح ، ورغم مسيرته الفنية الطويلة، الا انه لم يحصل على البطولة المطلقة إلا في عملين فنيين فقط، هما "حسن ومرقص وكوهين" عام 1954 ، والثانية من خلال "العقل والمال".
كون ثنائيًا رائعًا مع الراحل إسماعيل ياسين، والفنانه ماري منيب..من ضمن هذه الأفلام "ليلة العيد، ليلة الدخلة، شارع الحب، لعبة الست".


-    أشهر أعماله :
ومن اشهر افلامه "العقل والمال، حكايه جواز، ام رتيبه، الزوجه 13، شارع الحب، البوليس السري، ليله الدخله، نشاله هانم، لهاليبو، "عريس الهنا"، و"لعبه الست"، و"ابو حلموس، و"العيش والملح"، "قمر14"، و"نشاله هانم"، و"حسن ومرقص وكُوهين"، و"اسماعيل ياسين في جنينه الحيوانات"، و" سكر هانم"، و"الزوجه 13"، و"خطيب ماما"، و"ليله الدخله" مع اسماعيل ياسين، و"شارع الحب"، وايضًا "سلامه في خير"، و "حبيب العمر"، و"جمعيه قتل الزوجات".
-    وفاته :
وأصيب حسن فايق بالشلل النصفى وتجاهل العديد من المسؤولين التدخل فى علاجه، حتى علم الرئيس السادات وأخرج له معاشا عاش به فى سنواته الأخيرة ، حتى توفى فى 1980 .

فن ذكرى وفاة حسن فايق ابو ضحكة جنان

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq