الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 02:47 صـ
الصباح العربي

الجلوس الخاطئ نهايته الوفاة

الصباح العربي

الجلوس أمام التليفزيون لفترات طويلةأمر ضار للغاية، لكن قليل منا ما يشعرون بالذنب بعد جلسة طويلة أمام التليفزيون، ولكن هل نعلم تحديدا ما الذي يحدث لأجسادنا حين نجلس بلا حركة لمدة ثمان ساعات تقريبا يوميا؟ الإجابة: يحدث الكثير، بداية من أول الرأس وحتى أصابع القدم.
أمراض القلب
أثناء الجلوس يكون معدل حرق الدهون أقل كثيرا، ولا يتدفق الدم في مساره الطبيعي بشكل سليم أثناء الجلوس، لذلك فالأشخاص قليلو الحركة أو الذين اعتادوا الجلوس فترات طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين بمقدار الضعف عن غيرهم من كثيري الحركة.
مرض السكري
أثناء الجلوس تكون خلايا الجسم في حالة خمول والعضلات لا تستجيب بسهولة لكميات الأنسولين، الهرمون المسؤول عن الطاقة في الجسم، لذلك يضطر البنكرياس لإنتاج كميات أكثر من الأنسولين الذي يؤدي في النهاية للإصابة بمرض السكري، كما أثبتت دراسة أجريت عام 2011 أن يوما واحدا من الجلوس المطول يسبب بطء استجابة الأنسولين في الدم.
أمراض القولون
أكدت الدراسات أن الجلوس لفترات طويلة يجعلنا أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بسرطان القولون، والثدي، والرحم. في الحقيقة السبب غير واضح، لكن إحدى النظريات تقول إن زيادة الأنسولين تعمل على نمو الخلايا بشكل كبير، ونظرية أخرى تقول إن الحركة المنتظمة تساعد على إنتاج مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا وذلك عادة ينبئ بسرطان محتمل.
ضمور العضلات
التحرك بشكل دائم، الوقوف والجلوس، وعضلات البطن تجعلك مستقيمًا، لكن الجلوس بشكل مستمر يسبب خمول العضلات لعدم استخدامها، وربما يسبب انحناء في العمود الفقري.
ضعف الدورة الدموية في الساقين
الجلوس لفترات طويلة يضعف الدورة الدموية في الساق، ويسبب تجمع السوائل في الساقين، مما يؤدي لتورم الكاحلين، والدوالي وجلطات في الساق.
هشاشة العظام
المشي والجري، ورياضات الأحمال تقوى عظام الجزء السفلي من الجسم وتكسبها سمكا وقوة، العلماء مؤخرا أرجعوا هشاشة العظام إلى قلة الحركة والجلوس لنقص النشاط.
التوتر
تحريك العضلات عموما تزيد من ضخ الدماء للمخ، بالتالي الجلوس لفترات طويلة يؤثر على سهولة وصول الدماء للمخ، مما يؤدي لسوء الحالة المزاجية.
آلام الرقبة
إذا كان عملك يتطلب الجلوس على المكتب لوقت طويل تميل بالطبع برقبتك للأمام كثيرًا للكتابة لاستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر، وهو نشاط يؤذي فقرات الرقبة ويؤدي إلى اختلالات دائمة.
آلام الظهر والكتفين
لا تتأثر الرقبة فقط بالجلوس والانحناء، وإنما تتأثر أيضا عضلات الظهر والكتف أيضًا، خصوصا الفقرات الأولى التي تربط الرقبة بالكتفين.
أمراض العمود الفقري
عندما تتحرك، تتسع الغضاريف بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى امتصاص دماء ومواد مغذية جديدة، ولكن الجلوس بشكل مستمر تحتك الغضاريف بشكل متفاوت ويتصلب الكولاجين.
وأخيرا.. الجلوس المستمر يؤدي للوفاة!
تم إجراء أبحاث على مجموعة من الأشخاص الذين يشاهدون التليفزيون بشكل منتظم، فكانت النتيجة أن الذين يقضون ساعات أكثر في مشاهدة التليفزيون أكثر عرضة للوفاة بنسبة 61% من الذين يشاهدون التليفزيون ساعة واحدة في اليوم أو أقل.
الطريقة الصحيحة للجلوس
إذا كان عليك الجلوس حتما، فلتفعل ذلك بشكل صحي، الطريقة المثلى للجلوس هي النصيحة المعتادة للأمهات ,أفرد ظهرك ,الجلوس مستقيما هي أفضل طريقة للجلوس بشكل سليم، يفضل: عدم الانحناء للأمام، والأكتاف في حالة استرخاء، الذراع متقاربة، الكوع مثني بزاوية 90 درجة، الأقدام تلامس الأرض بشكل مستقيم.

 

[gallery columns="2" ids="67591,67590,67589,67588"]

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq