الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 06:41 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

أمير دولة الكويت يرعى احتفالية اليوبيل الذهبي لجمعية الهلال الاحمر الكويتي

الصباح العربي

تحت رعاية وحضور صاحب السمو امير دولة الكويت  البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اقيمت صباح اليوم الاحتفالية باليوبيل الذهبي لمرور 50 عاما على انشاء جمعية الهلال الاحمر الكويتي بمسرح قصر بيان
ووصل سموه رعاه الله الى مكان الحفل واستقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتية الدكتور هلال مساعد الساير والعضو المؤسس وعضو مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي سعد علي الناهض.
وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ومعالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.
وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها القى رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتية كلمة هذا نصها: "حضره صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه
سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
ولي العهد حفظه الله
معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر
أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين
سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله
معالي الوزراء المحترمين
الضيوف الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظكم الله ورعاكم اسمحوا لي بداية بأن أتقدم باسمي واسم جميع أبنائكم العاملين في جمعيه الهلال الاحمر الكويتي لمقامكم السامي بجزيل الشكر والعرفان لتفضلكم برعاية وحضور احتفالية جمعيه الهلال الاحمر الكويتي بمناسبة مرور خمسون عاما على إنشائها.
 
سمو الامير حفظه الله ورعاه
لقد طوقتم أعناقنا بحضوركم وجميل صنعكم ودعمكم السخي للعمل الانساني والاغاثي ومؤسساته وفي مقدمتها جمعية الهلال الاحمر الكويتي مما يعجز اللسان عن وصفه وهذا بفضل الله عهدنا بكم ونستذكر بكل معاني الوفاء والعرفان أميرنا الراحل الشيخ جابر الأحمد وأخاه الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله اللذين سطرا تاريخا ناصعا ومشرفا في دعم العمل الانساني والاغاثي نسأل الله سبحانه وتعالى لهما الرحمة والمغفرة.
سمو الامير.. السادة الحضور
نعيش هذه الأيام الذكرى الخمسون لإنشاء جمعية الهلال الاحمر الكويتي والتي أنشئت بمرسوم أميري في عهد سمو الأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله تلك الجمعية التي وضعت لها بصمات واضحة خلال فترتها القصيرة مقارنة بأي منظمة انسانية أخرى على مستوى العالم.
ان مرور 50 عاما على إنشاء جمعية الهلال الاحمر الكويتي يستوجب منا تقديم الشكر لجميع العالمين فيها بدءا من أعضاء مجلس الادارة ومرورا بجميع العاملين والمتطوعين في جميع الادارات واللجان متمنين لها المزيد من التطور والازدهار لخدمة الكويت جيلا بعد جيل.
في هذه المناسبة العظيمة أقول ان الكويت أثبتت بإنشائها جمعية الهلال الاحمر الكويتي اصبحت منارة للعمل الانساني المؤسسي خاصة ان العمل الانساني العالمي في حاجة ماسة الى وجود مثل هذه المؤسسات التي تنتهج العمل الخيري بكل أشكاله.
لقد بنيت جمعية الهلال الاحمر الكويتي على أكتاف رجال أفاضل وهبوا حياتهم وأوقاتهم لهذا العمل بجد ونشاط لنشر الفكر الخيري الاغاثي فجزاهم الله عنا وعن المسلمين خيرا وجعل ذلك في ميزان حسناتهم.
صاحب السمو امير البلاد السادة الحضور ان توجيهاتكم السامية لجمعية الهلال الاحمر الكويتي بإغاثة ضحايا النكبات والنوازل والفيضانات تثلج صدورنا وتحملنا مسؤوليات كبيرة وفي هذا الإطار أقامت الجمعية عددا من برامج الإغاثة بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية في المناطق التي تعرضت للنكبات والكوارث.
ومنها السودان واندونيسيا وباكستان وبنغلاديش والعراق واليمن والصومال ولبنان وفلسطين ومصر والبوسنة والهرسك وكوسوفا وتركيا وسوريا والفلبين وليبيا وغيرها وكان لهذه البرامج اكبر الاثر في تخفيف حدة المعاناة عن المتضررين.
ومما لا شك فيه ان جهود الكويت بقيادة سمو الأمير لفتت اهتمام دول العالم والمنظمات العالمية إلى الدور القوى للديبلوماسية الإنسانية وتكللت تلك الجهود بمنح صاحب السمو لقب "قائد للعمل الإنساني" وتسمية الكويت "مركزا للعمل الإنساني" عرفانا بالدعم المتواصل لهذا البلد وقائده للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة الهادفة إلى الحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة حول العالم.
سمو امير البلاد.. السادة الحضور
ان ابناءك في الهلال الاحمر الكويتي رفعوا راية الكويت خفاقة عالية فكانوا لها خير سفراء وقدموا نموذجا يحتذى في العمل الانساني ونجحوا بفضل الله في تجسيد صورة من صور التعاطف البشري والتكامل الانساني في مختلف مناشط الحياة ومجالاتها المادية والمعنوية والنفسية.
ان جمعية الهلال الاحمر الكويتي ستواصل جهودها الإنسانية والاغاثية في المجالات الإغاثية والصحية والتعليمية والتربوية والتنموية والتي بداتها منذ 50 عاما في أكثر من 68 دولة حول العالم بفضل جهود من مؤسسيها ومواصلة من ابناءها الى الان بتقديم العون لكل محتاج ومتضرر في سواء من الكوارث الطبيعية او من صنع الانسان.
حضرة صاحب السمو الامير
ان توجيهاتكم السامية للعاملين في الحقل الانساني والاغاثي تنزل على قلوبنا بردا وسلاما فكم كان لهذه التوجيهات السامية في مناسبات كثيرة الأثر البالغ في انطلاق الحملات الخيرية وتسيير الوفود الاغاثية واقامة الجسور الانسانية بالتعاون مع سفاراتنا في الخارج.
وبتوجيهاتكم السامية ستستمر الجمعية في النشاط الانساني والاجتماعي والتنموي والصحي والتعليمي عبر مشاريع بناء المدارس والمستشفيات وحفر الآبار وتدشين المشاريع الموسمية كإفطار الصائم والأضاحي واقامة مشاريع التنمية المجتمعية في العديد من الدول بغية تخفيف معاناة المحتاجين والفقراء.
سمو امير البلاد.. السادة الحضور
لقد اصبحت جمعية الهلال الاحمر الكويتي بفضل الدعم السخي من قبل القيادة السياسية ودعم سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الاحمد الجابر الصباح عالمية رائدة في العمل الانساني والاغاثي وتعدت في أعمالها الإغاثية الى برامج التنمية المجتمعية.
وبإدراكنا المسبق أن التنمية في المجتمع لم تكن لتتحقق إلا بالحرص على التنمية البشرية وعليه يأتي اهتمامنا بتدريب وتطوير كفاءة موظفينا ومتطوعينا واستقطاب الكوادر الشابة للعمل في هذه الجمعيه الواعدة.
ولما للمجتمع من دور في تحقيق الأستدامه تحملت الجمعيه مسؤوليتها المجتمعيه ودأبت على غرس مفهوم العمل التطوعي ونشر ثقافة العمل التطوعي بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني.
صاحب السمو السادة الحضور وادراكا للاوضاع الانسانية الصعبة في سوريا فان جمعية الهلال الاحمر الكويتي تعلن عن تنظيم حملة تبرعات بمقر الجمعية لاغاثه أهالي بلدة مضايا السورية المنكوبة التي تعيش كارثة إنسانية بسبب الحصار المطبق.
لاشك انها مأساة ومجاعة حقيقية يعيشها 42 الف انسان محاصر بمدينة مضايا السورية فاهلها ياكلون الماء والملح واوراق الشجر واطفالها يموتون من الجوع والبرد بسبب حصار نظام ظلم .
وهناك الكثير من اهالي بلدة مضايا فقدوا أرواحهم بسبب النقص الشديد في التغذية ومعظمهم من المسنين والأطفال في الوقت الذي لايزال يعيش فيه العشرات على حافة الموت مع حالة من سوء التغذية الحادة.
صاحب السمو.. السادة الحضور
انني من هذا المقام وفي ختام كلمتي اشيد بالعمل الخيري الكويتي وبجميع مؤسساته والقائمين عليه لدورهم التنموي الرائد في جميع مجالات الاغاثة والطبابه والتعليم والتدريب وايجاد فرص العمل ومعالجة الفقر وبناء المستشفيات ومساعدة المحتاجين في المأكل والمشرب والملبس والغذاء والدواء وتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وكفالة الايتام ورعاية المسنين وتحقيق الأمن المجتمعي ناهيكم عن دوره الفعال في اوقات الكوارث والحوادث والزلازل والعواصف والسيول وغيرها.
صاحب السمو.. السادة الحضور
ولا يسعني في الختام إلا أن اتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لسموكم لرعايتكم الكريمة لهذا الحفل ودعمكم المتواصل للعمل الخيري والشكر موصول لسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الامة واخواني الوزراء واصحاب الفضيلة والسعادة والشعب الكويتي المعطاء وصاحب الأيادي البيضاء.
والسلام عليكم ورحمة الله بركاته".
 وألقى عضو مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي سعد علي الناهض كلمة نيابة عن المؤسسين هذا نصها:
"حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد
المفدى حفظه الله ورعاه
سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله
معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الامة الموقر
سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله
معالي الوزراء المحترمين
الضيوف الكرام
يسعدني ويشرفني أن أنوب عن اخواني المؤسسين في جمعية الهلال الاحمر الكويتي ففي شهر يناير من عام 1966 تم اشهار جمعية الهلال الاحمر الكويتي تحت رقم 38 بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ولقد حظيت الجمعية بدعم ومساعدة حكومتنا الموقرة في مجالات العمل الانساني ومساعدة المنكوبين في عدة دول والتي يزيد عددها عن 86 دولة في كافة قارات العالم.
الان لنرد الفضل لاهل الفضل من المؤسسين الذين بذلوا الجهد والمال في سبيل انجاح فكرة تأسيس الجمعية فبعد اشهار الجمعية في المرسوم الاميري الصادر في عام 1966 تداعى عدد من المؤسسين لاستكمال الخطوات المطلوبة ولعل ابرزهم العم عبدالعزيز حمد الصقر والعم المرحوم يوسف عبدالعزيز الفليج والعم المرحوم محمد يوسف النصف والمرحوم يوسف ابراهيم الغانم والاخ الفاضل عبدالعزيز الشايع والاخ الفاضل الدكتور عبدالرحمن العوضي والاخ الفاضل يوسف الحجي وغيرهم من المؤسسين كل ساهم بقدر استطاعته دون تمييز.
هذا وقد كان المجلس الاول للجمعية برئاسة العم المرحوم عبدالعزيز حمد الصقر.
إن للجمعية وضع خاص يختلف عن بقية مؤسسات النفع العام فالمادة الأولى من النظام الاساسي تنص على مبدأ التطوع بحيث تعمل الجمعية كهيئة مساعدة للسلطات الرسمية وعلى الاخص فيما يتعلق بنص المادة 26 من اتفاقية جنيف الاولى لعام 1949 وباقي المبادئ التي اقرتها مؤتمرات الهلال الاحمر والصليب الاحمر الدولية وتتمتع الجمعية بجميع المزايا والحصانات المبينة في اتفاقيات جنيف الدولية وهي عضو فاعل في الصليب والهلال الاحمر الدولي والاتحاد الدولي.
ونحن اليوم اذ نحتفل بالعيد الخمسيني للجمعية لابد لي ان اشيد بالتبرعات الاهلية المستمرة في كل مناسبة من شركات ومؤسسات مالية وافراد وحتى المدارس اصبح لها دور بارز في تقديم الدعم والعون للجمعية في كل مناسبة وهذا يدل على توارث حب فعل الخير عن اهل الكويت.
إن تتويج صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بأعلى وسام يمنح من الأمم المتحدة كقائد للانسانية وتسمية الكويت مركزا للعمل الانساني لهو فخر للكويت واهل الكويت.
ايها الحفل الكريم لابد لي ان اعبر باسم اخواني المؤسسين عن حزننا وألمنا لوفاة المرحوم برجس حمود البرجس والذي تعطرت مسيرته بالعمل الانساني طيلة سنوات من الجهد والعمل المتواصل رحمه الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.
يا صاحب السمو.. لايسعني في هذا القام الا ان اتوجه بالشكر الى سموكم بصفتكم الرئيس الفخري لجمعية الهلال الاحمر الكويتي لرعايتكم الكريمة ودعمكم اللا محدود من خلال توجيهاتكم السامية ولسمو ولي العهد الامين وسعادة رئيس مجلس الامة الموقر وسمو رئيس مجلس الوزراء الموقر والوزراء والضيوف الكرام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
ثم تم عرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة الهلال الاحمر الكويتي على مدى 50 عاما بعدها تفضل حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه بتكريم مؤسسي جمعية الهلال الاحمر الكويتي.
هذا وقد تم تقديم هدية تذكارية لسموه رعاه الله بهذه المناسبة

الكويت اليوبيل الذهبي الهلال الاحمر

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq