الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:18 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أعراض الإصابة بفقر الدم

الصباح العربي

عنصر الحديد هو أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من أجل إتمام وظائفه الحيوية متضمنة نقل الأكسجين إلى الدم و رفع عمل الجهاز المناعي في الجسم و لذلك يجب أن تكون مستويات الحديد متوازنة في الجسم و إن لم تكن كذلك فيجب الحصول على مكملات غذائية لسد هذا النقص لكن إذا زادت كمية الحديد في الجسم عن الحد فإنه يتعرض للتسمم ما قد يؤدي الى الموت لذلك لا يجب تناول هذه المكملات إلا بناء على استشارة الطبيب المختص.

فقر الدم :

أو ما يعرف باسم الأنيميا هو نقصان عنصر الحديد في الجسم و هذا بالطبع يتوجب استشارة الطبيب كي يصف العلاج المناسب له و هذا المرض يصاب به الكثيرون و من أكثر المعرضين له النساء الحوامل ; النساء أثناء الحيض و المرضعات و الأطفال فلو كانت كمية الحديد غير كافية في الجسم فإنه يستخدم المختزن فيه مما يجعل الجسم فقيرا منه و بالتالي يصاب الإنسان بفقر الدم.

– ماهي أسباب فقر الدم :

– عدم الحصول على الكمية التي تكفي الجسم من الحديد و يكون ذلك عن طريق الأغذية.

– فقدان الدماء المزمنة مثل حالات الطمث و التبرع بالدم بشكل منتظم و حدوث الرعاف و الاضطرابات المزمنة كالقرحة الهضمية و الأورام الحميدة و الخبيثة في الأمعاء الغليظة.

– الرضاعة الطبيعية التي تجعل مخزون الحديد في الجسم يقل و كذلك الحمل و لهذا يجب الحصول على الحديد بكميات كافية يحددها الطبيب المختص.

– ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم و خاصة الشاقة منها لأنها تزيد من إنتاج الخلايا الحمراء في الدم مما يفقد الجسم الحديد بسبب التعرق و لذلك يجب على الرياضيين تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد.

– أعراض فقر الدم :

– الشعور بالتعب و الإنهاك نتيجة قلة وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم مما يجعل الطاقة تقل و يؤدي ذلك بدوره إلى الإحساس بالتعب و تغير المزاج و عدم القدرة على التركيز.

– الطمث بشكل غزير عند المرأة مما يجعلها تفقد الكثير من الدم و هذا بدوره يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم.

– شحوب البشرة و بهتانها و في الحالات العادية مادة الهيموغلوبين تكون ذات لون أحمر مما يجعل لون البشرة وردية أما نقصها في الدم فيتسبب في جعل البشرة شاحبة اللون و منها الوجه و الشفتين و اللثة و الجفنين الداخليين.

– ضيق التنفس نتيجة نقص الأكسوجين في الجسم و هذا يبدو جليا حينما يصعد الشخص الدرج أو يمشي لأن مستويات الحديد في جسمه تكون قليلة.

– عدم انتظام ضربات القلب و قد يتسبب أيضا في الإصابة بأمراض القلب.

– عدم المقدرة على الوقوف بشكل جيد نتيجة التهاب أعصاب القدمين.

– الإحساس بآلام أنسجة الرأس نتيجة عدم وصول الأكسوجين بشكل جيد إلى الدماغ و ذلك لأن شرايين الدماغ تكون منتفخة مما يؤدي إلى الإحساس بالصداع.

– الشعور بالرغبة في تناول المثلجات و الحلويات لأن فقر الدم يتسبب في هذا الشعور.

– الإحساس بالتوتر و القلق باستمرار لأن الأكسوجين لا يصل بشكل جيد إلى الجهاز العصبي.

– تساقط الشعر بشكل تدريجي لأن الأكسجين لا يصل إلى الرأس بشكل جيد مما يتسبب في تعرض الشعر للضعف.

و على أية حال فإن استشارة الطبيب هي الأفضل لأنه سيحدد العرض بشكل صحيح و كيفية علاجه و الكمية التي يحتاج الجسم إليها.

تعرف أعراض الإصابة بفقر الدم

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq