الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 02:51 مـ
الصباح العربي

المتحدث باسم مترو الأنفاق : فتح محطتي السادات و الجيزة مرهون بالاستقرار الأمني

الصباح العربي
  • دعم الهيئة للمواطن يصل الى 93 %
  • نحيل الباعة الجائلين و المتسولين للنيابة

مترو الأنفاق هو الوسيلة الأسهل  و الأسرع لكل مواطن بجنية واحد يستطيع الفرد ان ينتقل من من شمال العاصمة الى جنوبها كل مواطن يستخدمه يستطيع ان يعلن وبكل ثقة اننا نواجه مشاكل عديدة تجاه المترو من زحام قبل غلق محطتي السادات و الجيزة وزادت بشدة بعد الغلق  وأحيانا مظاهرات  ومتسولون يجوبون بأرجاء القطارات يبيعون كل ما يخطر على بال  الفرد وكأننا بالعتبة , أحمد عبد الهادى بكير المتحدث الأعلامى باسم هيئة مترو الإنفاق يحدثنا عن تلك المشاكل والجهود التى تبذلها الهيئة للحد من الظواهر .

 

  • متى سيتم إعادة فتح محطتى السادات والجيزة أمام الجمهور ؟

تم غلق تلك المحطتى من الأساس لأسباب أمنية لذلك لم يتم تحديد موعد محدد لإعادة فتح المحطتان لأن ذلك مرهونا بالاستقرار الأمني وموافقة الأمن , ونحن على أت استعداد لفتحهما فى أى وقت .

 

  • لماذا لا يتم تشغيل خطوط المترو 24 ساعة يوميا بدلا من 20 ؟

مترو الأنفاق يبدأ عمله من الساعة الخامسة صباحا الى الواحدة صباحا من اليوم التالى لذلك فإننا نوفر 4 ساعات فقط لعمل صيانة دورية للقطارات و المحطات .

 

  • كيف تتعامل الشركة مع المظاهرات التى تحدث أحيانا داخل المحطات ؟

هناك خطط أمنية و خطه طوارئ يتم تنفيذها فى مثل تلك الحالات من قبل الهيئة بالتعاون مع شرطة النقل و المواصلات  و على المواطن ان يعلم ان مترو الأنفاق ملك للجميع و لا دخل له بالحياة السياسية ولابد من المحافظة على الاستقرار و الهدوء داخلة .

 

  • ما حجم الدعم الذى تقدمه الهيئة للمواطن العادى و الطالب و العاملين بالحكومة بالنسبة للاشتراكات ؟

       يتلقى المواطن العادى دعم 65 % اما الطلبة و ذوى الاحتياجات الخاصة فيصل الدعم لهم الى 93 %.

  • ما العجز الذى تعرضت له الهيئة حتى تطلب من التربية و التعليم تحمل بعضا من الدعم على أبناءها الطلاب ؟

تعجب بشدة و أستطرد "  لم تتعرض الهيئة  لأى عجز  ولكن التربية و التعليم تحصل على أكبر دعم لذلك فإن ذلك الطالب جاء من أجل توفير مال أكثر لتطوير أفضل للمحطات و قطارات المترو " .

  • لماذا لا تتعامل الهيئة مع الباعة الجائلين والمتسولين  داخل القطارات  الذين انتشروا بكثرة فى الآونة الأخيرة ؟

التعامل مع الباعة الجائلين و المتسولين من اختصاص شرطة مترو الأنفاق بالتنسيق مع الهيئة و هناك حملات مستمرة بالمحطات و القطارات فى أوقات مختلفة , و إدارة المترو تناشد المواطنين بعدم التجاوب مع الباعة و عدم التعاطف مع المتسولين .

  • لماذا لا يتم وضع قانون صارم للحد من تلك الظاهرة ؟

وضع القوانين ليس من اختصاص شركة المترو و لكن عندما يتم القبض على بائع أو متسول يتم تحرير محضر له بمكتب شرطة المحطة ويتم عرضه على النيابة .

  • ما أهم مميزات  الكروت الذكية؟

نظرا الى ان اهم العيوب التى وجدت فى الاشتراك السابق هى التلف السريع له  الا ان الكارت الذكى تجنب ذلك و من الصعب ان يتلف , بالإضافة الى سهوله و سرعة استخدامه و نعمل على إتاحة خدمه إعادة شحن الكارت من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

  • كيف تعامل الجمهور مع ذلك النظام الجديد – الكروت الذكية * ؟

أستطاع المواطن التعامل مع الكارت الذكى بسرعة و سهولة و يسر ولم يشتكى أحد من صعوبة التعامل معه حتى الأن .

  • نظرا للتهالك الملحوظ بقطارات مترو الأنفاق , ماهى المجهودات التى تقوم بها  الهيئة  تحسين حالتها ؟

 

قطارات الخط الأول تعمل منذ أكثر من 25 عاما ونظرا لقدمها تم تطوير 17 قطار منهم , وتم التعاقد مع أحدى الشركات العالمية على شراء 20 قطار مكيف الهواء ليتم تشغيلهم على نفس الخط , ويتم عمل صيانة دورية يومية بجميع القطارات على الخطوط الثلاثة و متابعتهم بالإضافة الى انه تم بالفعل شراء عدد 4 قطارات للخط الثانى شبرا / المنيب و سوف يتم تشغيلهم خلال شهر

 

  • ما المشكلات التى تواجه الهيئة ؟

من أهم المشكلات هى التعامل مع الجمهور فمهما كان الفعل من العاملين بالهيئة  فإن رد الفعل من الركاب يكون عنيفا ولم نستطيع حتى الأن إيجاد سياسة ترضى الجميع .

 

  • ما الخطط المستقبلية التكدس التى تنوى الشركة بتنفيذها تجاة تطوير المحطات و القطارات والحد من تكدس الركاب  ؟

زيادة أسطول القطارات بالخط الأول و الثانى لاستيعاب ازدحام المواطنين داخل المحطات وتقديم خدمه مميزه لهم وتطوير المحطات السطحية وتحويلها الى علوية مثل محطتى الدمرداش ومنشية الصدر و غيرهم بالإضافة الى تركيب مصاعد كهربائية بالمحطات العلوية للتخفيف عن المواطن وكبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة .

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq