الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:09 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

على غرار سوريا.. تركيا تسعى لإقامة «منطقة آمنة» في العراق

الصباح العربي

أبدى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، رغبة بلاده في إقامة "منطقة آمنة" خالية من الإرهابيين داخل العراق ،بالتعاون مع حكومة الإقليم الكردي، و ذلك على غرار ما قامت به في الأراضي السورية المتاخمة للحدود التركية.

وقال يلدريم، ردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مباحثات بين أنقرة وأربيل بشأن إقامة منطقة خالية من الإرهابيين، إن الإقليم الكردي يدرك أهمية التعاون مع تركيا في هذا الإطار، وأكّد استعداده لذلك في عدة مناسبات"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأوضح رئيس الحكومة التركية، أن المنطقة الآمنة داخل العراق تشبه نظيرتها في سوريا، مؤكدا وجود رغبة مشتركة في هذا الصدد من حيث المبدأ مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، لأن الخطر مشترك بالنسبة للجانبين وهو حزب العمال الكردستاني.

وكانت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، أطلقت فجر 24 أغسطس الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس شمالي سوريا على الحدود معها ، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، تحت اسم "درع الفرات"، في خطوة قالت إنها تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم "داعش"، إلا أن العملية واجهت اتهامات بالعمل على استهداف المسلحين الأكراد.

وتشهد العلاقات بين تركيا والعراق توترا حادا في الآونة الاخيرة على خلفية رفض بغداد للتدخل العسكري من جانب أنقرة في عملية تحرير الموصل من "داعش" لكن الحكومة التركية تضغط من أجل الدفع بقوات للمشاركة في العملية بزعم حماية المسلمين السنة في الموصل من انتهاكات الميليشيات الشيعية المشاركة في العملية بعد تحرير المدينة.

سوريا تركيا العراق منطقة أمنة

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq