الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 09:25 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرفى على الأكلات التى تسبب الإمساك

الصباح العربي

يعد الإمساك من المشكلات المزعجة التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يشعر الشخص المصاب بالإمساك بعدم الانتظام في حركة الأمعاء، وبالتالي يواجه صعوبة في عملية الإخراج، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإمساك، ومن أهمها عدم اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة المسببة للإمساك.

أهم الأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها للتخلص من هذه المشكلة المزعجة

منتجات الألبان:

تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي على الدهون المشبعة والقليل من الألياف، التي تؤثر على عملية الهضم وتساعد على الإصابة بالإمساك.

اللحوم الحمراء:

 تستغرق اللحوم الحمراء وقتًا طويلًا في الهضم، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون، وهذا ما يجعلها تسبب الإمساك، يمكنكِ عزيزتي تناول الخضروات بجانب اللحوم الحمراء، لتسهيل عملية الهضم.

الشوكولاتة:

تُعد الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي تسبب الإمساك، حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، كما إن الحليب مكون أساسي في صناعة الشوكولاتة، الذي بدوره يسبب الإمساك.

الموز:

يلعب الموز دورًا رئيسيًا في الإصابة بالإمساك، كما يساعد على التخلص من أعراض الإمساك في نفس الوقت، ولكن يعود ذلك إلى مدى نضجه، فتناول الموز غير الناضج يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، أما الموز الناضج عزيزتي فيحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على تسهيل عملية الهضم وتخفيف أعراض الإمساك.

النشويات:

تسبب الأطعمة الغنية بالنشا مثل الأرز والمكرونة وغيرها الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على عناصر تسبب عسر الهضم.

المعجنات:

تحتوي المعجنات على نسبة عالية من الألياف، ما يجعلها تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، كما إنها تحتوي على السكر والذي بدوره يسبب الإمساك.

الكافيين:

يُعد وجود الكافيين في المشروبات عزيزتي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويعود ذلك إلى أن الكافيين مدر للبول، ما يسبب جفاف الجسم، ويؤدي جفاف الجسم إلى عسر الهضم وحدوث الإمساك.

المقليات:

يؤدي تناول الأطعمة المقلية إلى الإصابة بالإمساك، حيث يصعب على المعدة هضم الطعام المقلي بسهولة.

إذا كنتِ مصابة بالإمساك، يمكنكِ عزيزتي تجنب هذه الأطعمة مع تناول كميات كبيرة من الماء، للتخلص منه.

اكلات تسبب الإمساك لحوم حمراء الموز الشيكولاته المعجنات

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq