الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 11:42 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

متى تصبح ليفة الاستحمام خطرًا ؟

الصباح العربي

منذ عام 2013، والأبحاث العلمية التي يجريها مختصون في العناية بالبشرة يتحدثون عن مخاطر استخدام ليفة الاستحمام لفترات طويلة، ووجوب تنظيفها بطرق معينة كي نقلل من احتمالية نقلها للأمراض الجلدية.

كيف تتحول الليفة لبيت للجراثيم والبكتريا؟

هل توقعتِ من قبل أن ليفة الاستحمام الخاصة بكِ تتحول كل يوم لجرثومة خطرة؟

نعم.. ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في الدورية العلمية Journal of Clinical Microbiology تحدثت الدراسة عن كيفية تحول ليفة الاستحمام إلى بيت آمن للبكتريا المختلفة، وخصوصًا تلك الأنواع الخطرة التي قد تسبب أمراضًا متنوعة، منها الجلدية، وأخرى تنتقل عبر الجروح والتشققات في البشرة إلى الدم، فمهمة الليفة نزع الجلد الميت، وبالتالي فإن هذا الجلد يستقر داخل مسامها، ومع وجود الرطوبة داخل الحمام والجلد الميت، يصبح الوضع مثاليًا جدًا وسريعًا لتكوين بكتيريا داخل هذه الليفة.

أنواع البكتريا التي تعيش في الليفة

تحدثت الدراسات عن وجود أنواع متعددة من البكتيريا، تجد في الليفة جوًا مثاليًا للتكاثر وإعادة أنتشارها على الجسم مرة أخرى، مثل بكتيريا المكورات العنقودية، والتي تصبح خطرة في حال وجود أي جروح أو شقوق في البشرة، فهي تنفذ للجسم وتتحول لما يسمى بعدوى المكورات العنقودية الذهبية، وفي أبسط حالاتها تسبب التهابات جلدية، أما إذا تسربت إلى مجرى الدم، فهي قد تصبح مهددة لحياة الإنسان.

والنوع الآخر هو المبيضات، وهو نوع من البكتريا التي تنمو في الأماكن الرطبة، وتنتشر في الجسم، خصوصًا في المناطق الحساسة والفم، وتسبب التهابات خصوصًا لدى النساء، بما يسمى بداء المبيضات المهبلي.

كيف يصبح استخدام الليفة آمنًا؟

أجمعت الدراسات على أن سبب تحول الليفة إلى بيت للبكتريا هو الرطوبة وتراكم بقايا الجلد داخلها.. إذاً يمكن تنظيف الليفة بشكل دقيق حتى تتخلصين من مسببات تكون البكتريا، باتباع التالي:

بعد الاستحمام اغسلي الليفة جيدًا، بوضعها في ماء بارد مع القليل من المبيض والمطهر.

اشطفيها جيدًا بعد الانتهاء من استعمالها.

اجعليها تجف جيدًا، وهناك أفكار كثيرة منها وضعها وهي رطبة في المايكروويف، أو تركها في الشمس حتى تجف.

عدم مشاركة الليفة مع أحد أبدًا تحت أي ظرف.

يمكنكِ الاستغناء عن الليفة نهائيًا، واستخدام يدكِ لفرك جسمكِ، أو استخدام الليف ذا الاستخدام الواحد والتخلص منه بعد ذلك.

لا تستخدمي الليفة في الأماكن الحساسة وعلى الوجه نهائيًا.

ليفة الاستحمام خطرًا الجراثيم البكتيريا

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq