الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 10:54 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب رائحة النفس السيئة وطرق للتخلص منها

الصباح العربي

يعاني الكثيرون من رائحة النفس السيئة التي تسبب لهم الإحراج أحيانًا والضيق في أحيان أخرى، قد يكون من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة تراكم الجير على الأسنان، والذي يأوي البكتيريا وبقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، فينتج عنه رائحة كريهة، خاصة مع إهمال تنظيف الفم والأسنان يوميًا، وقد تكون رائحة النفس السيئة، نتيجة لبعض الأمراض الصحية ومؤشرًا لضرورة زيارة الطبيب.

ما الأسباب المحتملة لرائحة النفس السيئة؟

قد لا يخطر على بال البعض أن تخطي وجبة الإفطار في الصباح، أحد أسباب رائحة النفس السيئة، حيث يساعد الطعام على تحفيز عملية إفراز اللعاب، الذي يقلل من رائحة النفس، بل تكاد تختفي تمامًا أيضًا، لذلك فالأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار قد يشعرون بهذه المشكلة بشكل كبير.

الحميات الغذائية الصارمة، إذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، قد يكون لديكِ "نفس كيتون" والكيتون مادة ذات رائحة سيئة، فعندما يحرق جسمك الدهون، بدلًا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، فإنه يفرز الكيتون وينعكس ذلك على رائحة فمك أيضًا، إذا كنتِ تتبعين نظام غذائى صارم يجبرك على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، أضيفي الوجبات الخفيفة الغنية الكربوهيدرات الصحية إلى طعامك، مثل التفاح أو الموز.

تجاهل تنظيف الأسنان، فمواظبتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة على الأقل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، وكذلك استخدام الخيط لتنظيفها مرة يوميًا، يساعدك على التغلب على هذه المشكلة، لكن تجنبي الإفراط في تنظيف أسنانك، حيث إن المبالغة فى تنظيف الأسنان تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ما يجعل أسنانك أكثر عرضة للتسوس.

اللسان يمكن أيضًا أن يكون سبب في رائحة فمك الكريهة، لذا فعند تنظيف الأسنان بالفرشاة، ينبغي عليكِ أيضًا تنظيف لسانك بالفرشاة، لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة به، مع استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، أو عن طريق غسل فمك بالماء بعد تناول أى طعام، فهو يعمل على إنعاش أنفاسك من خلال القضاء على جزيئات الطعام.

أمراض اللثة من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة، حيث إن البكتيريا يمكن أن تتراكم بجيوب في قاعدة الأسنان وتسبب رائحة الفم السيئة.

جفاف الفم ونقص اللعاب يعزز الإصابة بتسوس الأسنان، ويسبب رائحة الفم الكريهة، لذا ننصحك بشرب الكثير من المياه خلال النهار ومضغ العلكة الخالية من السكر، ما يساعد على تحفيز اللعاب، لكن لاحظي إذا استمر جفاف الفم غير الطبيعي، فعليكِ بالرجوع لطبيب الأسنان.

في بعض الأحيان يجب مراجعة الطبيب، حيث إن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون بسبب مرض معين، مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الرئة، مرض السكري، أو أمراض الكلى أو الكبد.

أسباب رائحة النفس السيئة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq