الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:34 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

غرفة مواد البناء المصرية ونقابة الرخام اللبنانية توقعان اتفاقية تعاون

الصباح العربي

  
 وقعت غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات برئاسة احمد عبد الحميد ونقابة مصانع الرخام اللبنانية والجرانيت برئاسة نزيه نقولا نجم اتفاقية تعاون اليوم الأربعاء، على هامش منتدى الأعمال المصرى اللبنانى الذى تنظمه وزارة التجارة والصناعة بمشاركة 200 شركة مصرية ولبنانية بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ووزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر. 
وتتضمن الاتفاقية العمل علي تذليل عقبات التجارة البينية بين مصر ولبنان خاصة فى قطاع مواد البناء ، والسعى إلى قصر عملية تصدير وإستيراد الجرانيت والرخام على المصانع المصرية واللبنانية خاصة مع صدور قرار من وزارة الصناعة اللبنانية بوقف إستيراد الرخام والجرانيت المصنع من دول العالم ولمدة 6 أشهر وذلك لحماية صناعة الرخام اللبنانية.
وتنص الاتفاقية علي اتخاذ عدد من الإجراءات بهدف تنشيط الصادرات المصرية واللبنانية، وتنمية العلاقات التجارية الصناعية بين الطرفين, وتوسيع مجال التجارة والصناعة بينهما والسعى إلى تذليل كافة العقبات التى تواجه هذه الصناعة, وفتح أسواق جديدة فى أفريقيا بمساعدة الجانب اللبنانى من خلال العمل سوياً على تفعيل مبادرة "مصر ولبنان من أجل أفريقيا" .
كما تتضمن الاتفاقية المشاركة فى إعادة أعمار الدولتين الشقيقتين العراق وسوريا, وتهيئة المناخ لازالة إى معوقات قد تنشأ فى أطار التبادل التجارى الصناعى بين الطرفين.
وبموجب الاتفاقية يلتزم كل طرف بتطبيق الاشترطات والمتطلبات الاستيرادية والتصديرية والنقدية بالدولتين, وسعى الجانب اللبنانى إلى قصر عملية التصدير أو إستيراد الجرانيت على المصانع المصرية واللبنانية.

غرفة مواد البناء المصرية ونقابة الرخام اللبنانية توقعان اتفاقية تعاون

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq