الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 04:03 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

تعاون ”مجري - إيراني” لإقامة مفاعل نووي صغير للأغراض العملية والتعليمية

الصباح العربي

أعلن مدير مكتب رئيس الوزراء المجري يانوش لازار اليوم /الخميس/ أنه يجري العمل على إقامة مفاعل نووي صغير للأغراض العملية والتعليمية بتعاون بين بلاده وإيران . 
وأضاف لازار - في مؤتمر صحفي، أوردته قناة ( سكاي نيوز ) الإخبارية - أن التعاون يأتي ضمن إطار عمل اتفاق بين إيران والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، موضحا أنه جرى الاتفاق على المشروع خلال زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان لإيران في عام 2015.
وتابع المسئول المجري قائلا "عندما كان رئيس الوزراء هناك تعهدنا بالمشاركة معا في إقامة مفاعل نووي صغير للأغراض التعليمية والعلمية، والآن سيجري تنفيذ هذا الاتفاق".
وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أعلن - في فبراير الماضي - أن بلاده اقترحت تنفيذ مشروع مع المجر لتصميم وتطوير مفاعل نووي صغير يمكن بيعه في آسيا وإفريقيا ويمكن أيضا بناؤه في إيران. 
وقال صالحي "ننوي الاستفادة بشكل تام من جميع الفرص التجارية والفنية بما فيها مواصلة الأنشطة النووية السلمية المنبثقة عن هذا الاتفاق" .
والاتفاق الذي يشير إليه صالحي هو الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه إيران والقوى الدولية الكبرى، وينص على تقليص نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها والسماح لها بالعودة للانخراط في الاقتصاد العالمي.

تعاون مجري إيراني" لإقامة مفاعل نووي صغير للأغراض العملية التعليمية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq