الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:43 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إسرائيل : أردوغان يحرض المسلمين بالعالم علي إغراق جبل الهيكل 

الصباح العربي

أطلق رجب طيب أردوغان الرئيس التركي ، خطابا مضادا لاسرائيل في الكلمة التي ألقاها فى مراسم افتتاح المنتدى الدولى حول القدس فى إسطنبول.

ووجه أردوغان في المؤتمر الذي عقد في العاصمة التركية القديمة أمس الاثنين، لإسرائيل الاتهامات التي أغرقت الكيان المحتل فيما يتعلق بسياسات الاستيطان في يهودا والسامرة والقدس. 

وطالب الرئيس التركي المسلمين في جميع أنحاء العالم بـالنزوح إلى جبل الهيكل، الذي يعتبر أقدس موقع لدى اليهود؛ من أجل مقاومة الاحتلال الاسرائيلي. 

وذكرت شبكة «ذا جويش فويس» أو «صوت اليهود» أن إردوغان قال، إنه يتوجب على جميع المسلمين أن يصلوا الى المسجد الاقصى الواقع على الطرف الجنوبى لجبل الهيكل. 

واكد إن الذهاب إلى المسجد سيكون العرض النهائي للدعم من العالم الإسلامي للعرب الفلسطينيين. 

وأورد الموقع المهتم بشؤون اليهود في تقرير نشره، اليوم الاربعاء، نصا من خطاب الرئيس التركي والذي قال فيه: «من ناحية ديننا ومسؤوليتنا التاريخية، فإن القدس والمحاربة من اجل نصرة إخواننا الفلسطينيين لنيل الحقوق والعدالة لها أهمية كبيرة بالنسبة لنا».

وشدد: «سنواصل بذل الجهود من أجل أن تتحول القدس الى مدينة سلام». 

ومن جانبها، أدان الرئيس التركي مشروع إسرائيل لتشريع قانون الأذان المقترح، الذي من شأنه أن يحد من مستوى ديسيبل مكبرات الصوت في المساجد خلال الليل وفي الصباح الباكر. 

وأضاف أن مثل هذه القضية تأتي على جدول الأعمال المخزية، وحقيقة أن أولئك الذين يتحدثون عن حرية الفكر والإيمان في كل فرصة فعلا الموافقة على هذه الخطوة من خلال البقاء صامتا جديرة بالملاحظة. 

وتابع: «لن نسمح بإسكات الصلوات من سموات القدس». 

كما دعا أردوغان الولايات المتحدة إلى وقف جميع المناقشات حول امكانية نقل سفارتها من تل ابيب الى القدس. 

وقال أردوغان "ان المناقشات حول امكانية نقل الولايات المتحدة سفارتها الى القدس مخطئة للغاية، ومن المؤكد ان تسقط من جدول الأعمال. 

ووفقا لتقرير «إبت زار» ما يصل إلى 26000 من الأتراك زاروا جبل الهيكل عام 2016، ومع ذلك، أكد أردوغان أن مئات الآلاف يجب أن يزوروا الموقع، الذي يعتبر مقدسا لدى المسلمين.
 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq