الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 01:16 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الصين تكشف أحدث جيل من مقاتلاتها الشبح من طراز جيه-20

الصباح العربي

كشفت الصين عن أحدث جيل من مقاتلاتها الشبح من طراز جيه-20، حيث قادت ثلاث طائرات من هذا النوع تشكيلا جويا مكونا من 15 طائرة مقاتلة قام بالتحليق فوق قاعدة تشوريخه للتدريب العسكرى فى منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالى البلاد، خلال العرض العسكرى الكبير الذى أقامه جيش التحرير الشعبى الصينى اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيسه.

وشارك فى العرض الجوى لأول مرة، كذلك، مقاتلات من طراز جيه- 16، وطائرات النقل الثقيل من طراز واى- 20.

وقام جيش التحرير الشعبى الصينى خلال ذلك الحدث العسكرى الضخم بعرض أكثر من 600 قطعة متنوعة من معداته العسكرية، شمل نصفهم تقريبا أحدث الأسلحة إما الجديدة أو المطورة بالترسانة العسكرية الصينية، والتى لم يتم استعراضها جماهيريا من قبل.

ومن بين تلك الأسلحة كان هناك الصواريخ أرض-جو من طراز HQ-9B القادرة على اعتراض الصورايخ الباليستية التكتيكية للعدو، والصواريخ HQ-22 SAM المصممة لاعتراض الطائرات الثابتة الجناحين وصواريخ كروز.

وضمت ساحة العرض كذلك الصواريخ الجوية المضادة للسفن YJ-83K، التى يمكن أن تعمل فى جميع الأحوال الجوية ومن كافة الارتفاعات وتقوم بتنفيذ ضربات دقيقة على عدة أهداف خارج نطاق الرؤية البصرية والتى تم تصميمها بشكل أساسى لضرب السفن والأساطيل البحرية المتوسطة إلى كبيرة الحجم.

وكان أحد أهم ما تم تسليط الضوء عليه خلال العرض الصواريخ التقليدية والنووية الخاصة بسلاح الصواريخ الذى قام جيش التحرير الشعبى الصينى بتشكيله مؤخرا.

ومن بين تلك الصواريخ كان هناك الصاروخ الباليستى من طراز دونغفنغ- 26 الذى يتميز بأنه يمكن اطلاقه فى وقت قصير وبأنه يمكن تزويده برأس حربى نووى.

كما كان هناك الصواريخ الباليستية الأرضية المضادة للسفن من طراز دونغفنغ-21 دى وكذا الصواريخ دونغفنغ -16 جيه، وهى صواريخ تقليدية مصممة لتوجيه ضربات دقيقة ضد أهداف العدو الرئيسية.

علاوة على ذلك ضمت ساحة العرض نوعان من الصواريخ النووية الاستراتيجية العابرة للقارات ذات الوقود الصلب.

وتعد هذه هى المرة الأولى التى تحيى فيها الصين يوم الجيش، الذى يحل أول أغسطس، عبر إقامة عرض عسكرى منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية فى عام 1949.

وفى كلمة ألقى بها الرئيس الصينى شى جين بينغ بتلك المناسبة، التى وصفتها وكالة أنباء الصين الرسمية شينخوا بأنها تهدف إلى إظهار قدرة البلاد على الردع والقتال والفوز بالمعارك، أكد على حاجة الصين إلى جيش قوى أكثر من أى وقت مضى، داعيا إلى بناء جيش التحرير الشعبى الصينى ليصبح قوة عسكرية من الطراز العالمى.

وشارك فى العرض العسكرى قوات من تشكيل حرس العلم وسرب من الطائرات المروحية التى تحمل أعلام الاحتفال وتسع مجموعات قتالية بما فى ذلك قوات العمليات البرية والعمليات الخاصة والدفاع الجوى والصاروخى والعمليات البحرية والعمليات الجوية والدعم الشامل ومكافحة الإرهاب وحفظ الاستقرار فضلا عن الضربات الاستراتيجية.

يعد الجيش الصينى أكبر جيوش العالم من حيث عدد القوات وتعتبر ميزانيته، التى تبلغ خلال العام الجارى 1.04 تريليون يوان (حوالى 152 مليار دولار أمريكى) أكبر ثانى ميزانية مخصصة للانفاق العسكرى على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة.

الصين تكشف أحدث جيل مقاتلاتها الشبح طراز جيه 20

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq