الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 02:49 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الصحة تطلق حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة غير المعدية

الصباح العربي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن إطلاق حملة المسح التدريجي للأمراض المزمنة "غير المعدية"، والتي تستهدف الوصول لمعدلات انتشار أمراض السكر والضغط والسمنة، بجميع محافظات الجمهورية.

أوضحت الدكتورة علا خير الله، مديرة وحدة الأمراض غير المعدية بالوزارة، أنه سيتم من خلال الحملة إجراء المسح على عينه من جميع فئات السكان على مستوى الجمهورية.

أضافت أن الحملة ستبدأ بمحافظات الصعيد اعتبارًا من منتصف أغسطس الجاري، حتى تصل إلى أسوان، لافتةً إلى إطلاق الحملة بالقاهرة والجيزة، الأربعاء الماضي، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ومنظمة الصحة العالمية.أكدت أن المسح سيتم على ثلاث خطوات متتابعة، تبدأ بعمل استبيان يتم من خلاله الوقوف على العادات الصحية وعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير المعدية، ويقوم بإجرائها أحد الباحثين التابعين للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

قالت: إن الخطوة الثانية تشمل القياسات الفيزيائية وهي الطول والوزن ومعامل كتله الجسم وضغط الدم، فيما تتمثل الخطوة الأخيرة في إجراء تحليل لنسبة السكر والكوليسترول بالدم، وأخذ عينة من البول لقياس نسبة الملح به.

تابعت: يقوم بالخطوتين الثانية والأخيرة، فرق طبية مدربة على القياسات وإجراء التحاليل بأحدث الأجهزة، طبقًا للمعايير القياسية والتي تقوم بإصدار النتيجة على الفور، دون الحاجة إلى نقل عينات الدم إلى المعمل".

أكدت أنه سيتم رصد وجمع البيانات، بواسطة أجهزة "التابلت"، كما يتم عمل متابعه يومية للتسجيل من خلال فريق مركزي، بجانب فرق المتابعة اليومية والذي يقوم بالمرور الميداني للتأكد من سير العمل على الوجه الأكمل.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq