الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:49 مـ
الصباح العربي

وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم...وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة المصرية...بالإنفوجراف.. تقرير حصاد مشاركة وزيرة التعاون الدولي في اجتماعات الربيع...محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف و وضع الطبقة السطحية...محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين إحتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري...الرئيس السيسي السادة رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر...محافظ المنوفية : تحرير 134 محضر تمويني وضبط 10 شيكارة...دوري أبطال إفريقيا| مارسيل كولر: قدمنا مباراة كبيرة.. وسعيد بالتأهل...رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة فى اجتماع المنتدى الاقتصادى...دوري أبطال إفريقيا| عبد القادر: تأهلنا للنهائي بجدارة.. واعتدنا على...دوري أبطال إفريقيا| وسام أبو علي: سعيد بالهدف وبالتأهل لأول...دوري أبطال إفريقيا| الأهلي يعزز رقمه الإفريقي.. ويعادل رقمًا قياسيًّا...
دين وحياة

«أمين الفتوى» يوضح حكم الشرع فى مفاضلة الأب بين أبنائه

الصباح العربي

أكد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك فارقًا بين ما يملكه الإنسان وبين ما يتركه بعد وفاته، فما يعطيه الأب لأحد أبنائه أكثر من الأبناء الأخرين حال حياته فهذه هبة من الأب لهذا الإبن المعين، فللأب كامل الحرية فى أن يتصرف فيما يراه محققًا للمصلحة. 

وقال خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، فى إجابته على سؤال متصلة تقول فيه " أن بعض الاباء يعطون ابنًا لهم أكثر من أبنائهم الأخرين بطريقة توغل الصدور، فما الحكم فى ذلك ؟" ، إنه لا ينبغي أن تكون الصدور حاقدة على بعضها البعض لأن هذا ليس حقًا لأحد لأنه مال الأب حيث أن أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه أتي بماله كله فأنفقه فى سبيل الله، فيجب على الأبناء أن لا ينظروا الى مالًا ليس هو ملكًا لهم وعلى الأب ان يتصرف كما يشاء مادام انه لا يقصر فى النفقة الواجبة على أولاده شرعًا. 

واستكمل: " أن للأب أن يتصرف فى ماله كيفما يشاء بأن يعطي لأحدًا من أبنائه أكثر من الأخر ولكن لا يجعل بين أبنائه غل وحقد وأن يتصرف بطريقة تربوية، لأن هناك فرق بين الفضل والعدل فالفضل أن تتصرف بما لا يضر صدور أحد والعدل أن تكون ناظرًا فيما ينفع كل واحدًا منهم ويسد حاجاته".

«الإفتاء» توضح حكم الشرع الأب يفاضل أبنائه

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq