الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 08:24 صـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

استشارى تنمية زراعية: رفع أسعار الأسمدة «قرار كارثي»

الصباح العربي

أكد استشاري وخبير التنمية الزراعية الدكتور علي إبراهيم ، أن قرار زيادة أسعار الأسمدة ليصل سعر الطن إلى 3200 جنيه مصري «قرار كارثي» سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية سواء المنتجات الزراعية أو الحيوانية.

وأضاف « استشاري وخبير التنمية الزراعية»،  أن السماد يعد أحد المقومات الأساسية للإنتاج الزراعي، وزيادة سعره ستؤدي حتما إلى تراجع التنمية الزراعية، فهو قرار سلبي على الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني، لافتا إلى أن سعر الأسمدة ارتفع 3 مرات متتالية على مدار عامين فقط؛ حيث ارتفع من 1000 إلى 1500 جنيه، ثم من 1500 إلى 2000 ثم من 2000 إلى 3000، وهذه هي الزيادة الرابعة ليكون سعر الطن 3200 جنيه.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار يفتح المجال أمام الاستعانة بالأسمدة المغشوشة والمسرطنة، ما يعني ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض السرطان الوبائية.

وأوضح أن شركات الأسمدة كانت تدعي أنها تخسر ولا تحقق مكاسب، في حين أن صناعة السماد من الأساس غير مكلفة، لافتا إلى أن الدولة تمتلك 4 مصانع لصناعة الأسمدة ولكنها معطلة بسبب سوء الإدارة.

وأكد استشاري التنمية الزراعية أن الدولة لديها القدرة على استيراد الأسمدة، وإذا تم ذلك فإن سعر الطن سينخفض إلى 2000 جنيه مصري.

ميديا وتوك شو

click here click here click here altreeq altreeq