الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:44 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

فرنسا: ملتزمة بحماية قطر عسكريًا من كل خطر بموجب هذه الاتفاقية المشتركة

الصباح العربي

أعلن قائد القوات الجوية الفرنسية والمكلف بالعلاقات الدولية العسكرية في أركان الجيش الفرنسي، الجنرال فيليب مونتوكيو، أن بلاده ملتزمة بحماية دولة قطر عسكريًا من كل خطر بموجب اتفاقية الدفاع المشترك المبرمة بين البلدين، مشيرًا إلى أن هناك إمكانية لتفعيل الاتفاقية عند الضرورة كي تتحرك باريس في إطارها. 

وقال مونتوكيو، في تصريحات لصحيفة "الشرق" القطرية: "نحن على علاقة جيدة وممتازة مع كل دول الخليج ونأمل في الحفاظ على متانتها، حيث نرى أننا نكون مفيدين لكل دول المنطقة من خلال المحافظة على سلامة العلاقات الثنائية مع الجميع وأن سر قوة فرنسا في الشرق الأوسط أنها تتمتع بعلاقات وطيدة بكل الأطراف، فنحن نملك هدفا إستراتيجيا عاليا ألا وهو ضرورة الحفاظ على استقرار وأمن المنطقة من مخاطر التهديدات ونحرص على عدم فقدان أصدقائنا، حيث نسعى مع الجميع للحفاظ على استقرار المنطقة".

وأضاف: "نعمل بكل قوتنا لإنهاء الأزمة بين قطر والسعودية والإمارات، فهذه الأزمة لا تمس شراكتنا ولن تتغير سياستنا ولا تعاوننا ولا علاقاتنا الممتازة مع قطر.. فشراكتنا مع قطر إستراتيجية تاريخية عميقة".

وأوضح الجنرال الفرنسي أن هناك جنودا فرنسيين في قاعدة العديد، في إطار التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن "مصالح مهمة جدا في قطر"، لافتًا إلى أن البلدين سيجريان قريبا مناورات بحرية في بحر قطر، بمشاركة سفن وقطع حربية فرنسية.

وأكد القائد العسكري الفرنسي أن التعاون الفرنسي القطري العسكري، قائم منذ عقود في قطاعات الجو والبر والبحر، وهو تقليد قديم في إطار التسليح وتحديث المنظومة الدفاعية القطرية، ويعتمد على أرفع جودة في أنواع وكفاءة السلاح الفرنسي.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq