الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:19 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

لجبوري: العراق متوجه للانفتاح على المستويين الإقليمي والدولي 

الصباح العربي

صرح رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اليوم، الاثنين، أن العراق متوجه للانفتاح على المستويين الإقليمي والدولي، لافتا إلى أن مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق سيكون البداية نحو عراق آمن ومستقر.

وقال مكتب الجبوري، في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز": "إن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بحث مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يضمن مصالح الشعبين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة والعالم، وملفات عودة النازحين، والانتخابات البرلمانية المقبلة، وإعمار المناطق المحررة".

وأكد الجبوري - في البيان - أن العراق متوجه للانفتاح على المستويين الإقليمي والدولي وفق رؤية جديدة للإعداد لمرحلة البناء والإعمار، من أجل تدشين مرحلة الاستقرار التي تستدعي عودته كطرف فاعل ومؤثر في السياسة الدولية.

ودعا إلى الاهتمام بملف إعادة النازحين لمناطقهم المحررة عقب إعادة إعمار مدنهم المدمرة بفعل الإرهاب، مضيفا أن هجمات داعش الإجرامية خلفت آثارًا اقتصادية واجتماعية وبيئية هددت الاستقرار المجتمعي في المناطق التي كانت تحت سيطرته.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي وصل صباح اليوم إلى العاصمة بغداد عن دعم بلاده للعراق في جميع المجالات.

على جانب متصل، أعلن مجلس ناحية "العبارة" بمحافظة ديالى العراقية اليوم، الاثنين، نجاة عضو في المجلس وأحد شيوخ العشائر من محاولة اغتيال شمال شرق المحافظة.

وقال رئيس مجلس ناحية العبارة بمحافظة ديالي عدنان التميمي إن "ثلاث عبوات ناسفة انفجرت في منطقة زهرة شرقي العبارة ، في محاولة لاغتيال أحد أعضاء المجلس وأحد شيوخ العشائر"، موضحا أن الانفجار أسفر عن إصابتهما بجروح متباينة.

وأضاف التميمي أن "تنظيم داعش يقف وراء هذه الجريمة، في محاولة واضحة لزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي في الناحية"، مؤكدا أن "المعركة القادمة ستكون مع الخلايا النائمة للتنظيم التي تحاول إثارة الأوضاع مع قرب الانتخابات".

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq