الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 02:32 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

موسكو تأمر بهدنة يومية مدتها خمس ساعات في الغوطة الشرقية بسوريا

الصباح العربي

قالت روسيا ,اليوم الاثنين, إنها ستفتح ممرا إنسانيا وستطبق هدنة لمدة خمس ساعات يوميا في الغوطة الشرقية بسوريا بعد قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بفرض وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما في كل أنحاء البلاد.

وعلى مدى الأسبوع الأخير قصف الجيش السوري وحلفاؤه الغوطة الشرقية وهي جيب تسيطر عليه قوات المعارضة قرب دمشق مما أدى إلى سقوط مئات القتلى في إحدى أعنف عمليات القصف خلال الحرب المستمرة منذ سبعة أعوام .

وقالت سلطات الصحة يوم الأحد إن عدة أشخاص أصيبوا بأعراض تتشابه مع أعراض التعرض لغاز الكلور وذكر مسعفون والمرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الاثنين أن سبعة أطفال قتلوا بسبب ضربات جوية ومدفعية على إحدى البلدات.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمجلس حقوق الإنسان في جنيف يوم الاثنين ”ليس بوسع الغوطة الشرقية الانتظار. حان الوقت لوقف هذا الجحيم على الأرض“، وحث على تنفيذ وقف إطلاق النار لمدة 30 يوما الذي دعا إليه مجلس الأمن.

ويدور القتال أيضا في مناطق أخرى في سوريا حيث تواصل تركيا هجومها على مقاتلين أكراد في عفرين، بينما اشتبك فصيلان معارضان مع بعضهما في إدلب، ويستهدف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بتنفيذ وقف يومي لإطلاق النار لمدة خمس ساعات في الغوطة الشرقية ابتداء من يوم الثلاثاء وفتح ”ممر إنساني“ يمكن للمدنيين أن يغادروا من خلاله.

وروسيا هي داعم رئيسي للرئيس السوري بشار الأسد وانضمت مع إيران وفصائل شيعية للحرب لصالحه في 2015 مما ساعده على استعادة مناطق مهمة.

ولم يحدد شويجو إن كانت الحكومة أو القوات المتحالفة معها وافقت على الالتزام بالهدنة اليومية لمدة خمس ساعات.

وقال محمد علوش المسؤول السياسي بجماعة جيش الإسلام إحدى الفصائل الرئيسية للمعارضة في الغوطة الشرقية إن الجيش السوري وحلفاءه شنوا ”هجوما بريا كاسحا“ بعد قرار الأمم المتحدة مضيفا أن من الضروري تطبيق الهدنة.

وعبر عن أمله في تحرك حقيقي وجاد وعملي.

 

                                                                                                                                                    وفيات

أظهرت صورة نشرها رجال إنقاذ بالدفاع المدني ولم يتسن لرويترز التحقق من مصداقيتها سبع جثث لأطفال مسجاة بجانب بعضها وقد لفت بأغطية بيضاء وزرقاء بعد ضربات بالمدفعية على بلدة دوما في الغوطة الشرقية.

وذكر المرصد أن أربعة منهم كانوا بين أسرة كاملة من تسع أفراد قتلوا في غارة جوية بينما كان الثلاثة الباقون بين سبعة قتلوا في قصف استهدف البلدة ذاتها.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن اتهام الحكومة السورية بالمسؤولية عن أي هجوم كيماوي يهدف لإفشال الهدنة. وجاءت تصريحاته بعد تقارير عن ظهور أعراض التعرض لغاز الكلور على أشخاص.

وتنفي الحكومة السورية دوما استخدام أسلحة كيماوية في الحرب التي ستدخل قريبا عامها الثامن وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف وتشريد نصف سكان البلاد الذي كان عددهم 23 مليونا قبل الحرب.

وكان قصف الغوطة الشرقية خلال الأسبوع المنصرم واحدا من أسوأ عمليات القصف في الحرب السورية المستمرة منذ أكثر من سبع سنوات وأدى لمقتل 556 شخصا في ثمانية أيام بحسب إحصاءات أجراها المرصد، ومقره في بريطانيا.

ووافق مجلس الأمن، بما في ذلك روسيا، يوم السبت على القرار الذي يطالب بهدنة 30 يوما في عموم سوريا. وقال المرصد إن القصف تراجع منذ ذلك الحين وأدى لمقتل أكثر من 21 شخصا بينهم الأطفال السبعة في الصورة.

وقال زاهر حجو المسؤول الحكومي في قطاع الصحة لرويترز إن قذائف أطلقتها المعارضة أدت لمقتل 36 شخصا وإصابة آخرين في دمشق ومناطق ريفية قريبة خلال الأيام الأربعة الماضية.

وفي كلمة بالرياض قال نائب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بيتر سلامة ”نحتاج أيضا للوصول بشكل مستدام إلى المعدات الطبية ووصول الأدوية والسلع“ مضيفا أن بعض الإمدادات استبعدت بشكل منهجي من القوافل.

 

هدوء نسبي

قال مؤيد الحافي وهو عامل إغاثة في الغوطة الشرقية إن السكان يستغلون التراجع النسبي للقصف لإحضار المؤن.

وقال الحافي لرويترز في رسالة صوتية ”القصف أخف نسبة للأيام الماضية. المدنيون عم يطلعو من الملاجئ ويجيبو أغراضهم ودغري (مباشرة) عم يرجعوا لأن الطيران ماعم يغادر الأجواء وبأي لحظة بيضرب“

وقال لافروف إن وقف إطلاق النار لا يشمل جماعتي أحرار الشام وجيش الإسلام ووصفهما بأنهما شركاء لجبهة النصرة التي كانت تابعة لتنظيم القاعدة.

وأكبر فصيلين مسلحين في الغوطة الشرقية هما جيش الإسلام وفيلق الرحمن. وهناك وجود محدود أيضا لهيئة تحرير الشام وهو تحالف يضم متشددين بينهم جبهة النصرة.

وقال لافروف ”وقف إطلاق النار لا يحمي شركاء النصرة وهم أيضا هدف للتحركات المشروعة للقوات المسلحة السورية وكل من يدعمون الجيش السوري“.

وفي إدلب وقعت اشتباكات بين أحرار الشام وتحرير الشام خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن وحدات من الجيش تقدمت في مواجهة مسلحين قرب حرستا في الغوطة الشرقية. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أيضا أن الجيش أحبط محاولة لإدخال سيارة ملغومة إلى دمشق.

وتستبعد جبهة النصرة دائما من اتفاقات وقف إطلاق النار في سوريا وتقول المعارضة إن الحكومة تستغل ذلك ذريعة لمواصلة قصفها.

موسكو تأمر بهدنة يومية مدتها خمس ساعات الغوطة الشرقية بسوريا

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq