الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:11 مـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

خبير نووى : أمريكا وروسيا لديهما 9 آلاف قنبلة نووية

الصباح العربي

قال الدكتور إبراهيم العسيرى مستشار وزير الكهرباء وهيئة المحطات النووية، كبير مفتشي الوكالة الدولية سابقًا، إن روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وقعوا على اتفاقية عدم الانتشار النووى ولم تفعل عليهم فتوجد لدى أمريكا 5000 قنبلة نووية و4000 قنبلة نووية لدى روسيا.

وأضاف العسيرى ، أن إسرائيل وباكستان والهند لم يوقعوا على اتفاقية عدم الانتشار النووى، ويجب ضمهم إلى الدول الخمس التى وقعت.

يذكر أن وزير الخارجية، سامح شكري، أعلن فى مؤتمر نزع السلاح بجنيف، أن منطقة الشرق الأوسط تُعد من بؤر عدم الاستقرار الإقليمي والدولي، ويُفاقم من هذا الوضع، عدم توقيع اسرائيل على معاهدة عدم الانتشار النووي.

وأكد ضرورة مراجعة الاتفاقية في أعوام 1995 و2000 و2010 وأنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا تزال خارج الاتفاقية ويجب إخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يسهم في صون السلم والحفاظ على الاستقرار ويحقق الأمن لجميع شعوب المنطقة.

وقال إنه لمن المؤسف المواقف التي تتخذها بعض الأطراف في الإطار المتعدد، وتُعد خروجًا وعدم التزام بما قطعته دول أطراف على نفسها في هذا الصدد.

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq