الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:23 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

اختتام مؤتمر قمة البلدان المساهمة بقوات حفظ السلام في أوغندا  

الصباح العربي

اختتم مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات البلدان المساهمة بقوات حفظ السلام في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال أمس في كمبالا –أوغندا-.

وقد عقد مؤتمر القمة في أعقاب التحديات التي تواجهها بعثة حفظ السلام للاتحاد الأفريقي في الصومال، التي تتسم بعدم التوافق بين المثل العليا للبعثة ومواردها. وتبعا لذلك اعتمد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2372 (2017)، الذي كان هدفه الرئيسي هو التخفيض التدريجي لقوات حفظ السلام للاتحاد الأفريقي في الصومال وتقليص حجمها، وتسليم المسؤوليات الأمنية تدريجيا إلى قوات الأمن الصومالية،وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

ووفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، فإن مؤتمر القمة استعرض نتائج مؤتمر القمة في نيويورك الذي عقد في شهر سبتمبر عام 2017، وتداول بشأن التقدم المحرز.

وعلم أنه حضر هذا المؤتمر رئيس الصومال والنائب الأول لرئيس جمهورية بوروندي ووزير الدفاع الوطني في كينيا ووزير الدفاع الوطني في جيبوتي وسفير إثيوبيا لدى أوغندا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية(ايجاد).

وعقدت الدول المساهمة بقوات حفظ السلام فى بعثة الاتحاد الافريقى اجتماعا مع ممثلي الشركاء الدوليين من الجزائر والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وقطر وروسيا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية والسويد وتركيا والامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبى.

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq