الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 08:09 صـ
الصباح العربي

الأخبار

صحف الكويت: السيسي وولي العهد السعودي يعيدان تشكيل خريطة السياحة العالمية 

الصباح العربي

اهتمت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، بالاتفاقيات التي وقعت بين مصر والسعودية خلال الزيارة الحالية للأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، للقاهرة، خاصة المتعلقة بالاستثمار في جنوب سيناء ضمن مشروع "نيوم" السعودى، مؤكدة أن الاتفاقية ستعيد تشكيل خريطة السياحة العالمية. 

وقالت صحيفة "السياسة" تحت عنوان "مشروع سعودي مصري يعيد تشكيل خريطة السياحة العالمية": "إن الرئيس عبد الفتاح السيسى والأمير محمد بن سلمان سيعيدان تشكيل خريطة السياحة العالمية من خلال الاتفاقية التي تم توقيعها بين القاهرة والرياض، على هامش زيارة محمد بن سلمان لمصر، لتطوير نحو ألف كيلومتر من الأراضي بجنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، مشيرة إلى أنه سيتم بموجب الاتفاقية تأسيس صندوق مشترك بالمناصفة بنحو 10 مليارات دولار، تتمثل مساهمة مصر من خلاله بقيمة إيجارات الأراضي لفترات طويلة، فيما تدفع السعودية حصتها نقدا".

ونقلت عن مسئول سعودي قوله "إن السعودية ستقوم بإنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية بين مدن ومشروعات سياحية في "نيوم"، بالإضافة إلى 50 منتجعا، و4 مدن صغيرة، وسوقا لإبحار اليخوت، ومارينا متخصصة في المنتجعات، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة، موضحا أن السعودية ستتعاون مع مصر والأردن لاستقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.

من جانبها، قالت صحيفة "النهار"، في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "خطة طموحة للتكامل بين مشروعي "القناة" و"نيوم"، "إن مصر والسعودية وقعتا أمس اتفاقيات استثمار لتطوير أكثر من ألف كيلومتر مربع من الأراضي بجنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم" في أقصى شمال غربي السعودية، مشيرة إلى أن المشروع الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان في 24 أكتوبر الماضي يعد مشروعا واعدا لمدن المستقبل".

وأضافت الصحيفة أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تأسيس صندوق مشترك بالمناصفة، بما تزيد قيمته على 10 مليارات دولار، على أن تكون حصة مصر بالصندوق من خلال الأراضي التي سيتم تخصيصها للمشروع لفترة زمنية محددة، بينما ستقوم السعودية بتوفير حصتها نقدا، لافتة إلى أن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين متفرعة عن اتفاقية صندوق الاستثمار السعودي المصري المشترك.

بدورها، قالت صحيفة "الأنباء" تحت عنوان "السيسى وبن سلمان تفقدا مشاريع التنمية الجديدة بالإسماعيلية"، "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اصطحب الأمير محمد بن سلمان إلى زيارة مدينة الإسماعيلية؛ لتفقد عدد من المشروعات القومية، شملت المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومشروع أنفاق القناة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، بالإضافة إلى جولة في المجري الملاحي لقناة السويس، وصولا إلى منتجع الفرسان بمدينة الإسماعيلية، حيث قاما بافتتاحه".

وأبرزت الصحيفة الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر والسعودية لتطوير ألف كيلومتر مربع من الأراضي بجنوب سيناء، لتكون ضمن مشروع "نيوم"، لتكون ضمن مدينة سياحية عملاقة تضم أراضي من مصر والسعودية والأردن؛ وذلك في إطار صندوق مشترك بين القاهرة والرياض قيمته 10 مليارات دولار، ما يجعل تلك المنطقة قبلة لتجارة العالم، خاصة وأن الاستثمارات العامة والخاصة المتوقعة في المشروع تبلغ نحو 500 مليار دولار.

ونقلت عن مسئولين قولهم "إنه من المقرر أن تركز هذه المدينة العملاقة، التي تم وضع نظام قضائي وتشريع خاص بها، لجذب المستثمرين الدوليين على صناعات مثل الطاقة والماء والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع المتطور والسياحة".

وقالت صحيفة "القبس" تحت عنوان "صندوق سعودى - مصرى بـ10 مليارات دولار": "إن مصر والسعودية وقعتا اتفاقا لتأسيس صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار لإقامة مشروعات في جنوب سيناء ضمن مشروع "نيوم" الخاص بتشييد منطقة اقتصادية ضخمة في السعودية ومصر والأردن باستثمارات تتعدى الـ500 مليار دولار".

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق المصري - السعودي ينص على إقامة مشروعات في جنوب سيناء ضمن "نيوم"، على أن تلتزم مصر بتقديم الأراضي اللازمة للمشروع ضمن حصتها في الصندوق، بينما تقوم السعودية بدفع قيمتها نقدا، مؤكدة أن الاتفاقية تعكس العلاقات القوية بين القاهرة والرياض.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq