الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 03:15 صـ
الصباح العربي

الأخبار

سفير السودان بالقاهرة: أتينا بعزم جديد لنعمل معا

الصباح العربي

قال سفير السودان بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، إن هناك التزام جديد لحل المشاكل بين البلدين، فى ضوء نتائج اللجنة الرباعية التى ضمت وزيرا الخارجية ومديرا المخابرات فى البلدين.

وأضاف عبد المحمود، فى أول لقاء له مع الصحفيين المصريين عقب عودته من السودان: "أتينا بعزم جديد لنعمل معاً، وجعل العلاقات بين البلدين نموذجا يحتذى به من خلال ترجمة مخرجات الاجتماع الرباعى".

وأكد أن الشواغل كانت ذات طبيعة دبلوماسية وسياسية، ومهمتنا ترجمة النتائج من خلال برنامج عمل واضح، محدد بتوقيت زمنى لتنفيذ التعهدات فى المجالات المختلفة.

وأشار إلى العلاقات الشعبية بين البلدين، مضيفا:"ونحن حريصون على تحسين العلاقة خاصة أن هناك أجيالاً جديدة تؤمن بالمصالح المشتركة والشفافية"، موضحًا أن نتائج اللجنة الرباعية تعزز آليات التعاون الثنائى، وعلى رأسها اللجنة الأمنية والعسكرية.

ولفت إلى أنه تم اقتراح لجنة مشتركة لمراقبة الحدود ووقف التهريب.

وحول مواجهة النشاط المعادى داخل البلدين، أكد أن اللجنة الأمنية تعمل على إزالة أى لَبْس لأى نشاط داخل البلدين، كما أشار إلى أن اللجنة القنصلية ستعمل على تذليل العقبات وتسهيل حركة المواطنين فى البلدين.

وأكد أنه سيتم تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي، لكن توقيعها لا يعنى شيئاً إلا بالتزام داخلى بين الإعلاميين فى البلدين، من منطلق المسؤولية السياسية والاجتماعية.

وقال إن "مصر لديها شواغل تم طرحها فى اجتماعات اللجنة الرباعية تمثلت فى حجب الخضروات والفاكهة وان السودان يأوى عناصر ارهابية هاربة من مصر وأكدنا انه لا يوجد اى شخص يقوم بأى نشاط معادى من أراضينا"، معربا عن أمله فى أن تعالج اللجنة الرباعية هذا الملف.

وحول تقديم جنوب السودان لطلب عضوية فى الجامعة العربية، أكد ان القرار سيكون قرارا للجامعة بشكل جماعى، حسب مرجعياتها ومتطلبات العضوية بها.

وفيما يتعلق بالأحداث الجارية فى أديس أبابا وتأثيرها على ملف سد النهضة، أوضح أن هناك التزام من جميع الأطراف بإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث.

 

 

سفير السودان بالقاهرة أتينا بعزم جديد لنعمل معا

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq