الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 09:55 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

نتنياهو يأمر الموساد والجيش بالاستعداد للهجوم على إيران 

الصباح العربي

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الموساد السابق تمير فردو قال إن إسرائيل كانت قريبة أكثر من مرة بأن تشن هجوما عسكريا على إيران في عام 2011.

وأضاف "فردو" أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أصدر أوامره إلى رئيس جهاز الموساد ورئيس هيئة الأركان الإسرائيلية للاستعداد لشن هجوم على إيران خلال 15 يوما من موعد صدور الأوامر.

وأجاب فردو حين سئل إن كان يصدق إمكانية حدوث مثل هذا الهجوم قال: "هذا ليس أمرا يمكن القيام به واستخدامه فقط للتمرين هذا يعني بأن أي شخص يقوم بهذا الأمر يوجد له غرضين-الأول بأنه هو حقا ينوي ذلك، والامكانية الثانية بأنه يعطي إشارة هناك شخص بالخارج يعرف عن هذا".

وأضاف: "في مثل هذه الأمور يجب أن نصدق الأشخاص، هؤلاء هم الأشخاص المسؤولين عنك. لذلك عندما يأمرك بالشروع في العد التنازلي، يجب أن تدرك أنه لا يقوم بألاعيب معك. لهذه الأمور توجد أهمية كبيرة".

لكن فردو الذي كان تولى مهامه كرئيس للموساد قبل وقت قصير من صدور الأوامر، قرر بأن يبحث إذا كان رئيس الحكومة كان مخولا لإصدار مثل هذه التعليمات وقال: "لقد أجريت استيضاحات مع قدر أكبر من الأشخاص. فحصت الأمر مع رؤساء موساد سابقين، مع مستشارين قضائيين. تشاورت مع كل شخص أمكنني التشاور معه لفهم من هو الشخص المخول لإصدار التعليمات بموضوع بدء الحرب".

وكشف فردو بأنه بالفعل فكر في خطواته في أعقاب هذه التعليمات: "عندما تعطي القيادة السياسية تعليمات، لديك خياران الأول وهو بأن تنفذ، والثاني بوضع المفاتيح (المغادرة)"، مضيفا "أنه من الجيد بأني لم أصل الى هذه النقطة، هذا لا يعني بأن الفكرة لم تخطر ببالي".

نتناهو روحاني

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq