الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 04:11 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

النقرس وعلاقتة بمرض السكري

الصباح العربي

كثير من الأشخاص الذين يعانون من النقرس يعانون أيضا من مرض السكري أو عدم السيطرة عليه في نهاية المطاف . وجود شرط واحد قد يزيد من خطر تطوير الآخر .

 و من الواضح أن هذا يرجع إلى حقيقة أن النقرس يرتبط مع السمنة و ارتفاع ضغط الدم و ممارسة القليل من الرياضة .

 و مرض السكري قد يرتبط أيضا مع السمنة و ارتفاع ضغط الدم ، و النشاط البدني غير الكاف . النقرس و مرض السكري هما اضطرابات استقلابية و إذا كان لديك كلا من المرضين أو أحدهما ، فقد يكون ذلك بسبب عوامل جينية أو وراثية .

 و لكن على الأرجح أكثر من ذلك ، ربما كان لديك نفس عادات الأكل السيئة التي قام بها أحد والديك أو كلاهما .

علاوة على ذلك ، يرتبط كلا من هذين المرضين مع ضعف الدورة الدموية في الجسم و خاصة الأطراف ، و مقاومة الأنسولين في مرض السكري تلعب دورا كبيرا في التطور المحتمل لمرض النقرس .

 تذكر أنه في بعض حالات متقدمة من مرض السكري ، يحدث الغرغرينا في القدم مما يجعل من الضروري البتر .

للأسف ، يمكن لكلا الأمرين أيضا يقودانك إلى نوعية حياة فقيرة أو إلى قتلك .

و لكن ضعف الدورة الدموية ، هو السبب الأكثر احتمالا لارتفاع مخاطر الإصابة بالنقرس نسبيا لدى مرضى السكري .

ضعف الدورة الدموية يعني أن لديك مستويات أعلى من حمض اليوريك ، مما يجعل الكلى بطيئة و غير فعالة في إخراجها إلى البول .

 بالإضافة إلى ذلك ، يكون دمك حمضيًا بشكل مفرط و مستويات الأس الهيدروجيني لديك غير متوازنة .

 

أدلة حول العلاقة بين النقرس و مرض السكري

تشير الدراسات الجديدة إلى أن لديك فرصة متزايدة بنسبة 20٪ لتطوير مرض السكري و 40٪ تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى إذا كان لديك مستويات عالية من حمض اليوريك في دمك .

دراسة أجراها الدكتور إسوار كريشنان ، و هو أستاذ مساعد في أمراض الروماتيزم في جامعة ستانفورد ، بحث على مدى 3 سنوات 2000 رجل مصاب بالنقرس و لاحظوا أنه لم يتم تشخيص أي من هؤلاء الرجال بمرض السكري و لا مرض الكلى في بداية هذه الدراسة .

ما وجدوه هو أن 9٪ من الرجال الذين يعانون من النقرس الذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك أصيبوا بداء السكري مقارنة بنسبة 6٪ من الرجال الذين كانت مستويات حمض اليوريك في المعدل الطبيعي .

 بالنسبة للمشاركين الذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك ، زاد لديهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 19٪ .

و في دراسة أخرى عن النقرس تم فيها تقييم الرجال الذين يعانون من ارتفاع مخاطر القلب و الأوعية الدموية الذين يعانون من النقرس و المخاطر المستقبلية لتطوير مرض السكري من النوع 2 .

 و خلصوا إلى أن هؤلاء الرجال الذين يعانون من النقرس و ارتفاع معدل ضربات القلب و مخاطر الأوعية الدموية لديهم خطر متزايد من تطوير مرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق في الحياة .

و الحفاظ على نمط حياة صحي عن طريق اتباع نظام غذائي سليم و ممارسة الرياضة أمر ضروري .

يتم تقسيم مرض السكري عادة إلى النوع الأول و النوع الثاني . يتكون النوع الأول من حوالي 10-15 ٪ من جميع مرضى السكري و يرتبط أكثر بالوراثة الجينية .

يتألف النوع الثاني من حوالي 85-90٪ من مرضى السكري ، و ينجم ذلك في المقام الأول عن فشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين التي يحتاجها جسمك ، و لكن يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني مع اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة .

الأنسولين ضروري لتحويل الجلوكوز / السكر من الطعام الذي تأكله إلى طاقة ، و لكن مرضى السكري لا ينتجون الأنسولين أو ينتجون القليل جدا مما يسبب بقاءمستويات الجلوكوز / السكر في مجرى الدم .

 

كيفية الوقاية من الإصابة بمرض السكري إذا كنت تعاني من النقرس :

1– إذا كنت بدينًا أو يعاني من زيادة الوزن ، فتأكد من فقدان الوزن إلى الوزن المثالي . يجب إيلاء الاهتمام لمؤشر مؤشر كتلة الجسم و مراقبة وزنك في كثير من الأحيان .

2– ممارسة الرياضة بانتظام ، سيساعد هذا بوضوح على التحكم في وزنك ، و تحسين عدم تحمل الجلوكوز مع مرض السكري من النوع 2 ، و تحسين ضغط الدم الذي سيخفض مستويات حمض اليوريك مما يساعدك على تجنب نوبة النقرس الأخرى أيضًا .

3– تناول غذاء صحي ، و اتباع نظام غذائي يحتوي على 80 ٪ من الكربوهيدرات المعقدة و الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية ، 10 ٪ من البروتين و 10 ٪ من الدهون هو المفتاح لخفض مستويات حمض اليوريك و الحد من خطر الإصابة بمرض السكري .

4– الحد من السكر و تجنب المشروبات و الأطعمة ذات نسبة عالية من سكر الفركتوز لتجنب الإصابة بمرض النقرس و تطوير مرض السكري .

5– شرب الكثير من الماء ، يجب على الذين يعانون النقرس شرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء يوميا .

النقرس علاقتة بمرض السكري

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq