الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 12:43 مـ
الصباح العربي

الأخبار

بعثة الحج: 33 عيادة طبية لخدمة ضيوف الرحمن بمكة والمدينة

الصباح العربي

تفقد الدكتور محمد شوقي، رئيس بعثة الحج الطبية جاهزية العيادات المركزية للبعثة، والتي تقع في شارع الهجرة بمكة المكرمة، تمهيدًا لاستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين. 

وأوضح "شوقي" في بيان، اليوم، الخميس، أن العيادات المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة بدأت عملها اليوم لاستقبال الحالات المرضية من الحجاج المصريين، بـ5 عيادات، لافتًا إلى أنه جارى الانتهاء من تجهيز 28 عيادة فرعية أخرى بمكة المكرمة. 

وذكر "شوقي" أنه جرى الانتهاء من تسلّم جميع الأدوية التي تم شحنها من مصر وقدرها 14 طنا، بتكلفة مليونين و519 ألف جنيه، لافتًا إلى أنه جارى توزيعها على الصيدليات الموجودة بالعيادات، بالإضافة الى أنه جاري الانتهاء من ترخيص جميع العيادات بإجمالي 33 عيادة والصيدليات.

وقال "شوقي" إنه قد وصل عدد أصناف الأدوية هذا العام إلى 107 أصناف بعد زيادة عدد الأصناف غير الموجودة في السنوات السابقة، مثل أدوية لعلاج البروستاتا وعلاج الجرب، وذلك طبقًا لتوصيات السنة الماضية. 

وكشف الدكتور علي محروس، رئيس شعبة مكة المكرمة، عن تشغيل الغرفة المركزية الموجودة بمقر البعثة، والتي تعمل على مدار 24 ساعة، عبر نظام إلكتروني لمتابعة جميع ترددات الحجاج على العيادات المركزية والفرعية وصرف الأدوية من الصيدليات. 

ولفت "محروس" إلى أن هذا النظام الذكي يربط قاعدة بيانات الحجاح بقاعدة بياناتهم الطبية، والتي تم رصدها قبل سفرهم الى الحج، ومعدلات صرف الأدوية، ما يؤدي الى سرعة إنجاز الكشف الطبي، ورفع جودة الخدمة الطبية المقدمة للحجاج، مشيرًا الى تخصيص رقمين للطوارئ على مدار 24 ساعة (0540506122 - 0542181438). 

من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم تشكيل فرق طبية متخصصة في أمراض الكلى والأورام والقلب والعظام والطوارئ، للمرور على الحالات المرضية من الحجاج الذين يتلقون الخدمة الصحية بالمستشفيات السعودية، وتسهيل جميع الخدمات الطبية لهم. 

وذكر أن رئيس البعثة الطبية للحج قد عقد اجتماعًا بالأطباء والإداريين صباح اليوم بمقر البعثة، وذلك لمتابعة الاستعدادات النهائية في تجهيز العيادات الطبية والصيدليات، وحثهم على بذل قصارى جهدهم لخدمة الحجاج المصريين.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq