الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 06:48 صـ
الصباح العربي

وزير البترول: تنفيذ المشروعات البتروكيماوية الجديدة إضافة قوية للاقتصاد

الصباح العربي

أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية أن تنفيذ المشروعات البتروكيماوية الجديدة يمثل إضافة قوية للاقتصاد من خلال توفير احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية التي تستخدم فى جميع الأنشطة الاقتصادية وتمثل الاستغلال الاقتصادي الأمثل للغاز الطبيعي وزيادة القيمة المضافة فضلاً عن توفير قيمة ما يتم استيراده من الخارج, بالإضافة إلى مساهمتها فى توفير فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة.

وقال إن قطاع البترول ينفذ حالياً برنامج عمل لزيادة الطاقات المتاحة بمعامل التكرير المصرية ورفع كفاءتها من خلال إنشاء وحدات إنتاجية متطورة لمواجهة الزيادة المستمرة فى الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية وخاصة البنزين والسولار والمازوت والبوتاجاز وتأمين إمداداتها محليا وتقليل استيرادها لترشيد الدعم الموجه لها من جانب الدولة .. موضحاً أن برنامج العمل يشمل تنفيذ مشروعات طموحة فى مجال التكرير بمعامل ميدور وأنربك وأسيوط باستثمارات حوالى 1.5 مليار دولار .

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التى قام بها وزير البترول يرافقه عدد من قيادات قطاع البترول لعدد من مشروعات التكرير والبتروكيماويات بالإسكندرية والتي شملت مشروع مجمع الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ومعمل تكرير ميدور.

وبدأت الجولة بتفقد موقع المجمع الجديد للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته

الجارى تنفيذه حالياً بمنطقة العامرية بالإسكندرية لمتابعة تطورات أعمال إنشاءات

المشروع الذى حقق تقدما في أعماله بلغ حوالى 54% .

من جانبه , أوضح المهندس سامى عبد الهادى رئيس الشركة أن المجمع أحد أهم مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات وتبلغ استثماراته 1925 مليون دولار ويمثل نموذجاً للشراكات الوطنية بين قطاع البترول وعدد من البنوك المصرية فى مجال إقامة المشروعات الكبرى .

ولفت إلى أن إنتاج المجمع سيقوم عليه عدد من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التى تستخدم فى العديد من الصناعات النهائية لمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية, وأنه بانتهاء المشروع وتشغيله المخطط فى الربع الأخير من العام القادم سيكون إضافة قوية للاقتصاد الوطنى وصناعة البتروكيماويات المصرية , وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمجمع 400 ألف طن بولى إيثيلين و25 ألف طن بيوتاديين .

كما تفقد الوزير الوحدات الإنتاجية بمعمل ميدور الذى يعد أحدث معامل التكرير المصرية للوقوف على سير العمل والاطلاع على موقف تنفيذ التوسعات الجديدة فى المعمل التى تهدف إلى تعزيز قدراته بما يدعم مكانته كواحدٍ من أكثر المعامل تطوراً على مستوى الشرق الأوسط من حيث درجة التقدم التكنولوجى والتي تواكب المعدلات العالمية فى صناعة التكرير نظراً لما يضمه المعمل من وحدات تحويلية متطورة وتميز منتجاته بالجودة وهو ما أهله ليلعب دوراً استراتيجياً فى منظومة توفير الوقود بمصر .

وخلال الزيارة , استعرض الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور الخطوات التنفيذية لمشروع زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة 60% باستثمارات تقدر بحوالى مليار دولار مما يعظم دوره فى توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى وخاصة السولار .

 

وأوضح أنه تم الانتهاء من التصميمات التفصيلية للمشروع الذي يستهدف الوصول بطاقة المعمل من 100 ألف برميل إلى 160 ألف برميل يومياً بما يزيد طاقة الإنتاج السنوية من السولار بنسبة 50% لتصل إلى حوالى4 ملايين طن سولار و 240 ألف طن بوتاجاز بزيادة 37% و3ر1 مليون طن بنزين عالى الأوكتين بزيادة 18% و2ر1 مليون طن وقود طائرات بزيادة 35% .

ولفت عبد العزيز إلى أن نتائج الدراسات الخاصة بالمشروع المقرر الانتهاء منه أواخر عام 2017 أكدت ارتفاع الجدوى الاقتصادية والعائد الاقتصادى المتوقع تحقيقه حيث بلغ معدل العائد الداخلي حوالى 30% .

وأشار إلى أن المشروع يعد نقلة تكنولوجية لمعمل ميدور من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع لمعامل التكرير من حيث التكنولوجيات المستخدمة .

على جانب متصل , شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول توقيع اتفاق بين شركتي ميدور وإنبى تتولى بمقتضاه إعداد الدراسات الهندسية لمشروع تحديث وحدة التقطير الجوى والتفريغى الحالية بالمعمل باستثمارات حوالى 6 ملايين دولار, وذلك لإضافة برج تقطير مبدئى للوحدة بهدف زيادة الطاقة التكريرية بنسبة 15% , وقام بتوقيع الاتفاق رئيس شركة ميدور والمهندس عبدالناصر صلاح رئيس شركة إنبى .

جاء لك خلال تفقد الوزير للوحدات الإنتاجية بمعمل ميدور بالإسكندرية الذي يعد أحدث معامل التكرير المصرية للوقوف على سير العمل والاطلاع على موقف تنفيذ التوسعات الجديدة فى المعمل .

click here click here click here altreeq altreeq