الصباح العربي
الخميس، 20 فبراير 2020 07:37 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

السويد تكشف موعد إعلان نتائج مشاورات اليمن أمام مجلس الأمن 

الصباح العربي

كشفت وزيرة الخارجية السويدية، مارجوت فالستروم، اليوم الخميس، عن أن مشاورات السلام اليمنية جرت بروح إيجابية ونية طيبة، مؤكدة أن نتائج المشاورات ستعرض على مجلس الأمن يوم غد الجمعة.

من جانب آخر نقلت قناة "العربية" عن مصدر في المشاورات اليمنية، قوله إن وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت، وصل إلى مقر المحادثات في منطقة ريمبو واجتمع على الفور بالوفد الحكومي للاطلاع على ما توصل إليه طرفا النزاع خلال المشاورات التي بدأت الخميس الماضي.

وأكد مصدر في الوفد الحكومي أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، سيلتقي وفد الشرعية في وقت لاحق قبيل عقد الجلسة الختامية للمشاورات المقررة اليوم، وسط أنباء عن استمرار الخلافات بين جانبي النزاع حول ملف رفع حصار الميليشيات عن تعز، والإطار العام للحل السياسي، ووضع مدينة الحديدة وموانئها المطلة على البحر الأحمر.

كما أبلغ وفد الشرعية المبعوث الأممي، مارتن جريفثس، موافقته على المسودات النهائية للاتفاق بشأن إعادة فتح مطار صنعاء كمطار داخلي، والترتيبات الاقتصادية الخاصة بتوحيد عمل البنك المركزي ودفع رواتب الموظفين، بحسب مصر الوفد الحكومي، الذي قال إنهم لم يبلغوا بعد بموقف الانقلابيين.

وبخصوص وضع مدينة الحديدة، لم يتم حسم الخلاف رغم أن أعضاء الوفد الحكومي أكدوا أنهم أبلغوا جريفثس موافقتهم على المقترح المقدم منه من دون إعطاء أي تفاصيل.

وفيما يتعلق بفك الحصار عن تعز، ذكر مصدر حكومي أن المبعوث الأممي قدم مقترحًا في الساعات الأخيرة بتشكيل لجنة حول تعز دون التطرق لموضوع رفع الحصار عنها أو حتى فتح الممرات.

السويد تكشف موعد إعلان نتائج مشاورات اليمن أمام مجلس الأمن 

أخبار عالمية

آخر الأخبار