الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:44 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أفضل وقت لشرب الحليب

الصباح العربي

شرب الحليب هو روتين اعتاد العديد منا على استخدامه منذ الطفولة ، و لكن ما هو الوقت الأنسب لتناول الحليب ، هل هو من الأفضل تناوله نهارا أم ليلا.

 

فوائد الحليب

الحليب هو مشروب غني بالكالسيوم يحتوي على مواد مغذية مثل البروتين و الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور و فيتامين ب2 و فيتامين ب 12 ، و كذلك فيتامين د إذا كان حليبًا مُحصّنًا ، هذا يجعله إضافة ممتازة لنظامك الغذائي ، و لكن هل هناك وقت جيد أو وقت سيء لشرب الحليب ؟ كما اتضح قد يكون هناك ، إليك طريقة الاستفادة القصوى من كوب الحليب هذا عن طريق الشرب لإعطاء جسمك ما يحتاجه.

 

تناول الحليب في بداية اليوم

1– قد يبدو بدء يومك مع صحن من الحبوب مع الحليب الدافئ ، يعتبر بداية سريعة و مغذية ليومك ، و لكن يمكن أن تصبح ثقيلة بعض الشيء إذا لم تكن حذرا ، و ذلك فيما يتعلق باستخدام الحليب الكامل الدسم حيث يمكن أن يجعل الوجبة الأولى من اليوم أثقل مما تريده ، و قد لا تبقيك ممتلئًا كوجبة إفطار تحتوي على كمية أكبر من الألياف (مثل دقيق الشوفان) ، أو أنك تتناول مصدر غني بالبروتين مثل البيض الذي يبقيك أكثر إشباعًا.

2– في الواقع يقترح بعض الباحثين تجنب الحمل الزائد للجهاز الهضمي في الصباح ، حيث يحتاج الجسم إلى وقود يساعد على إطلاقه طوال اليوم ، و يمكن أن يؤدي الحليب الثقيل إلى إحداث آلام في المعدة أو حرقة المعدة أيضًا ، و ذلك بسبب الحمل على الجهاز الهضمي ، هذا الوقت من اليوم للحصول على فاكهة مسلوقة دافئة أو خضار مطبوخ ، أو دمج القليل من الحليب في عصيدة الشوفان (أو حليب الجوز بدلاً من ذلك!) للمساعدة في تخفيف جسمك في اليوم التالي ، تناول الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

 

تناول الحليب في الليل

1– الحليب هو الطعام الأفضل في الليل عندما يحتاج جسمك إلى التراجع و التبديل من كونه نشطا إلى أكثر هدوءا وأكثر استرخاء ، عنصر تريبتوفان هو عبارة عن حمض أميني يحتوي عليه الحليب والذي يساعد على تحسين نوعية النوم التي تحصل عليها ، بالإضافة إلى مدة نومك ، فهو يساعد الجسم على خلق السيروتونين و الميلاتونين وهما نواقل عصبية تساعد الجسم على إدارة دورة النوم والاستيقاظ ، هل يمكن أن يكون لديك كوب من الحليب الدافئ قبل نصف ساعة من دخولك للنوم.

2– المغنيسيوم في الحليب هو سبب آخر للنظر في تحويل شرب الحليب إلى المساء أو الليل ، يلعب المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في تفاعلات بيوكيميائية هائلة تصل إلى 300 تفاعل في الجسم ، بما في ذلك تلك التي تساعدك على الحفاظ على وظيفة الأعصاب والعضلات الطبيعية ، وهما الأخيران اللذان يمثلان أهمية بالغة في سياق النوم والراحة الليلية ، عن طريق الحفاظ على الجسم المغلف بهذه المادة الغذائية ، قد تتمكن من تجنب متلازمة تململ الساق والتشنج العضلي الناجم عن نقص المغنيسيوم ، للحصول على راحة ليلية مناسبة.

3– يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب أيضًا على زيادة مستويات السيروتونين في الجسم ، في حين يساعد الميلاتونين في محاربة الأرق لدى أولئك الذين يعانون من اضطراب النوم هذا بسبب الإجهاد أو لأسباب أخرى.

4– اجعله جزءًا من روتين وقت النوم وستساعد جسمك على إنشاء عملية ترتيب انسيابي لطيفة كل يوم ، وهذا الروتين رائع لجسمك لتأسيس إيقاع جيد ، والحفاظ على توازن الطاقات.

5– بينما يستقر الجسد في الليل ، فإنه يتعافى ويشفى أيضًا من بعض المشاكل ، لذلك إذا قمت بخلط بعض الكركم في حليبك ، فيمكنك أن تضيف فوائد مضادة للإلتهاب ومضاد للبكتيريا.

6– لذا ستتمكن من الذهاب للنوم مع العلم أن الشراب قد ساعد على تخفيف الالتهاب والألم والتورم ، مما يجعل من الممكن لشخص مصاب بأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الألم المزمن ، أن يكون قادراً على الاسترخاء قليلاً والحصول على قسط من الراحة.

تعرف أفضل وقت لشرب الحليب

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq