الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 12:12 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على اعراض مرض السكر عند الأطفال

الصباح العربي

يعد داء السكري من أكثر الأمراض الصحية انتشارًا في جميع دول العالم وأصبح الآن من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال في سن صغير، لكن ما هو داء السكري؟ و كيف يصيب الطفل؟

 

أعراض مرض السكري عند الأطفال

1- التهابات الجهاز التناسلي

من أكثر الأمراض الشائعة التي تشير إلى إصابة طفلك بمرض السكري هو وجود بعض الالتهابات في المناطق التناسلية وخاصة البنات مع وجود بعض البثور والدمامل الصغيرة في أعضاء الجهاز التناسلي، هذا بالإضافة للشعور بالألم الشديد في هذه المنطقة. قد يحدث أيضا طفح جلدي وتقرحات جلدية في أماكن متفرقة من الجسم وهذا نتيجة للجراثيم التي انتقلت عبر مجرى الدم لتصل إلى البنكرياس مما يسبب التهابات وفطريات شديدة. ملاحظة أيضًا أن الجروح التي يصاب بها الطفل لا تلتئم أبدا.

 

2- اضطرابات في العين

عندما يشعر طفلك أيضًا ببعض المشاكل في الرؤية وعدم النظر بشكل صحيح مثل الشعور بالضباب والصداع المستمر فعليكِ استشارة الطبيب فورًا فقد يكون من أعراض اصابته بداء السكري، وذلك نتيجة للخلل الذي أصيبت به خلايا وأغشية أنسجة العين بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

3- فقدان الوزن وكثرة العطش

قد يكون الطفل مصاب بمرض السكري عندما يبدو عليه خسارة الوزن بطريقة ملحوظة على الرغم من تناوله للأطعمة الكثيرة وزيادة في الشهية ولكنه يفقد كمية كبيرة من الوزن. ذلك يحدث بسبب ظهور الحمض الكيتوني السكري الذي يقوم بتحطيم الدهون بشكل كبير جدا، هذا مع الشعور الدائم بجفاف الحلق وكثرة العطش بشكل مبالغ فيه وهذا نتيجة لتوقّف نقل السكر إلى الخلايا فتعجز الطاقة المهمة لأداء الوظائف الحيوية ونتيجة للتقيؤ الشديد.

 

4- كثرة التبول والإصابة بالتبول اللاإرادي

أيضا من العلامات المنتشرة والتي تؤكد الإصابة بداء السكري لدى الطفل هي كثرة دخوله إلى دورة المياه والشعور بالتبول الدائم وهذا بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير مما يسبب الشعور بالتبول مع وجود حرقان أثناء البول وألم خلال عملية التبول. قد تلاحظ الأم أيضًا أنه من كثرة امتلاء المثانة قد يصاب طفلها بالتبول اللا إرادي أثناء النوم.

 

5- الخمول وتغيير في درجة الحرارة

من أهم العلامات والاعراض التي تظهر على الطفل المصاب بداء السكري أنه يشعر دائمًا بالكسل والخمول والضعف والهزل الشديد مع وجود بعض التغيرات في درجة الحرارة، فمن الممكن أن تكون مرتفعة قليلاً أو منخفضة في بعض الأحيان. هذا بالإضافة إلى فقدان الإحساس بأطراف أصابع الطفل و يشعر بالتعب والإرهاق من اقل مجهود، هذا بالإضافة للشعور باضطراب في دقات القلب وضيق التنفس.

 

أسباب الإصابة بمرض السكري عند الأطفال

1- العامل الوراثي

من أهم العوامل الأساسية التي تسبب داء السكري لدى الأطفال هي العوامل الوراثية فقد ينتقل مرض السكري عبر الجينات الوراثية للآباء المصابين بداء السكري إلى الأبناء، لذلك العامل الوراثي من أبرز الأسباب الشائعة للإصابة بمرض السكري لدى الأطفال.

 

2- السمنة

من الأسباب الهامة أيضًا التي تؤدي إلى الإصابة بداء السكري لدى الطفل هو إصابته بالسمنة والبدانة المفرطة نتيجة لتناوله كميات كبيرة من السكريات التي تزيد من نسبة السكر في الدم، بالتالي تجعل الجسم غير قادر على امتصاص الأنسولين الكافي.

 

3- ضعف المناعة

يقول الدكتور عمر عبد الحميد استاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء أن من العوامل المسببة أيضًا لإصابة الطفل بداء السكري هو وجود ضعف شديد في الجهاز المناعي. ذلك بسبب عدم قدرة جهاز المناعة على أداء وظائفه بشكل طبيعي والتي من أهمها عمله كمضاد للفيروسات والجراثيم المسببة للالتهاب والفطريات التي تنتقل إلى البنكرياس عبر الدم وبالتالي قد يسمح جهاز المناعة لإقتحام مرض السكري للجسم عند الأطفال.

 

علاج مرض السكري عند الأطفال بالأعشاب

يوصي الدكتور عمر عبد الحميد بضرورة استشارة الطبيب المختص ليحدد للطفل العلاج الدوائي اللازم له إلا ان هناك العديد من العلاجات الطبيعية المساعدة الأطفال المصابين بداء السكري لتنظيم نسبة السكر في الدم لديهم. من أهم هذه الأعشاب هي ازهار البابونج، عشبة الميرمية، أوراق النعناع، مسحوق

تعرف اعراض مرض السكر الأطفال

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq