الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:32 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الزيوت الطبيعية في العناية بجمالك

الصباح العربي

الإتجاه إلى الطبيعة هو أفضل الوسائل التي تعتمدها الكثير من النساء للعناية بجمالهن. منذ القدم، وقد استخدمت النساء من الثقافات المختلفة الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر لما لها من آثار فعّالة. ومع اختلاف أنواع الزيوت وخواصها الطبية المتعددة، يمكنكِ الاستغناء عن المستحضرات التجميلية باهظة الثمن، واعتماد الزيوت خلال روتينك اليومي للعناية الشاملة بجمالك.

 

إليكِ أهم الاستخدامات المختلفة للزيوت الطبيعية في العناية بجمالك.

العناية بالفم والأسنان

استخدام الزيوت الطبيعية لمضمضة الفم من أقدم العلاجات الطبيعية للتخلص من أمراض الفم والأسنان. حيث يساعد ذلك على تنقية الفم واللثة من السموم والجراثيم. كما أن الزيوت الطبيعية من المكونات الآمنة التي يمكن تناولها عبر الفم بسهولة. إن كنتِ ترغبين في تبييض أسنانك، زيت جوز الهند هو الأكثر فعّالية. كما أن زيت السمسم من الزيوت التي ينصح بها الخبراء لما له من خواص طبية متعددة.

 

نمو الشعر

إن كنتِ تعانين من تساقط الشعر وتقصف النهايات، وترغبين في حل نهائي للقضاء على تلك المشكلات، إليكِ أفضل الزيوت للعناية بشعرك وتسريع نموه. استخدمي زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت اللوز. يمكنكِ استخدام أي من تلك الزيوت منفردًا أو اخلطيها معًا، ثم تستخدم لتدليك فروة الرأس والشعر وتترك لمدة ساعتين أو طوال الليل قبل أن يُغسل. وأيضًا، تُضاف بضع قطرات من أي من الزيوت الطبيعية للشامبو والبلسم للحفاظ على شعر صحي وحيوي.

 

تكثيف الرموش والجاجبين

زيت الخروع من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على تعزيز نمو وتكثيف الرموش والجاجبين، حيث يحتوي على البروتين، الفيتامينات، الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقوية الجذور. انقعي أعواد القطن في زيت الخروع النقي، واستخدميها لتدليك الرموش والحاجبين مع تدليكها لمدة 2-3 دقيقة، ثم تترك لمدة 30 دقيقة. كرري ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة عدة أسابيع لتحصلي على أفضل النتائج.

 

تنقية البشرة

لتنقية الجسم كاملًا والبشرة من السموم، استخدمي الزيوت الساخنة لتدليك الجسم وتنقية الذهن والجلد من السموم. استخدمي خليط من الزيوت الطبيعية كزيت السمسم، زيت جوز الهند، وزيت دوار الشمس معًا لتدليك الجسم والبشرة بشكل يومي.

 

علاج حب الشباب

زيت شجرة الشاي أيضًا من أهم الزيوت التي تساعد على علاج مشكلات البشرة المختلفة والوقاية من ظهور حب الشباب. حيث يتغلغل داخل خلايا البشرة ليساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة، تنقية المسام وتجفيف البثور. ضعي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي وقومي بتدليك الأماكن المصابة، اتركيها لعدة ساعات. إن كنتِ تعانين من حساسية البشرة، قومي بتخفيف زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون بنسبة 1:3.

 

إزالة آثار الندبات

زيت فيتامين E من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة آثار الندبات على البشرة. خواصه المرطبة تساعد على تغذية البشرة وإصلاح الأنسجة التالفة، وهو ما يساعد على إزالة آثار الندبات. اخلطي بضع قطرات من زيت فيتامين E مع مرطبك اليومي، واستخدميه لتدليك البشرة مع التركيز على أماكن الندبات. كرري ذلك عدة مرات يوميًا لتحصلي على أفضل النتائج.

 

ترطيب اليدين والأظافر

زيت اللوز أفضل مرطب طبيعي للعناية بالبشرة الجافة والخشنة على يديكِ. كما يساعد كذلك على ترطيب طبقة الكيوتيكل المحيطة بالأظافر، ومنعها من التشققات. استخدمي زيت اللوز المر لتدليك يديكِ وتغذيتها عدة مرات يوميًا للحصول على يدين ناعمتين أكثر شبابًا بعيدًا عن التجاعيد المبكرة. كما وسيعمل على إصلاح اليدين التالفة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

 

تنعيم القدمين

انقعي قدميكِ في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بفركهما جيدًا باستخدام مبرد الأقدام. اخلطي بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت الزيتون الدافئ، وقومي بتدليك القدمين باستخدام خليط الزيوت، ارتدي الجوارب القطنية واتركيها طوال الليل.

فوائد الزيوت الطبيعية العناية بجمالك

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq