الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:03 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أسباب البهاق

الصباح العربي

البهاق أو البرص هو مرض جلدي غير معدي ، وهو عبارة عن بقع فاتحة في الجلد، وتظهر هذه البقع بلون الحليب ( اللون الأبيض ) ، ويكون أكثر وضوحا في أصحاب الجلد الأسمر، وهز مرض غير معدي ويظهر في أماكن كثيرة في الجسم في اليدين والقدمين والوجه والرقبة ، وغالب من يصاب بهذا المرض يصاب به في قبل بلوغه العشرين من العمر ، وينتشر هذا المرض في كل دول العالم ، ويحدث هذا المرض بسبب تدمير خلايا الميلانين في الجلد ، والميلانين هو المادة الملونة للجلد والتي تعطيه اللون الطبيعي له ، فعندما يحدث خلل في هذه المادة تظهر بقع بيضاء متفرقة على الجلد .

 

أعراض الاصابة بالبهاق

ظهور بقع بيضاء في الجلد خاصة في الأماكن الأكثر عرضة للشمس مثل الوجه واليدين والرجلين حول الشفتين .

 

تغير في لون شبكية العين .

ظهور الشعر الأبيض في الرأس ، حيث يكثر الشيب في الرأس فجأة مصحوباً بانتشار البقع البيضاء في الجلد .

 

أسباب البهاق

في الحقيقة حتى الآن لا يوجد سبب واضح يمكن أن نقول أنه هو المسبب للبهاق لكن يمكن القول أن البهاق يرتبط بعدة عوامل منها :

التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة تساعد في ظهور البهاق والبقع الفاتحة على الجلد ، حيث أن الشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تؤثر على مادة الميلانين الملونة للجلد ، فيؤدي تعرض الجلد للشمس وأشعتها لفترة طويلة الى اضطراب في توزيع هذه المادة .

حدوث اضطراب في الجهاز المناعي للجسم فبدلاً من مهاجمة الجهاز المناعي للميكروبات والفيروسات الغريبة التي تدخل الجسم ، فبدلاً من ذلك يقوم بمهاجمة مادة الميلانين الملونة للجلد فيتغير توزيع المادة في الجلد فتظهر البقع البيضاء .

التاريخ العائلي للمرض والأسباب الوراثية لها دور في ظهور المرض في الأجيال التالية .

التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة يؤدي الى تأثر الجلد والمادة الملونة فيه بسبب هذه المواد فيظهر البهاق .

التعرض لحوادث خطيرة قد يؤدي بعد تجاوزها الى تأثر الجلد وظهور المرض .

حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي قد يكون من العوامل التي تسبب البهاق وتغير لون الجلد.

الاصابة بفيروسات معينة .

 

 

العلاج من البهاق

علاج البهاق قد يكون من العلاجات الصعبة التي تحتاج الى وقت كما انها قد لا تحدث تأثير واضح ، ومنها ما هو علاجات تقليدية لا تحتاج الى متابعة طبية  ، ومنها ما هو علاجات طبية.

 

العلاجات التقليدية

تقوم هذه العلاجات على الحد من رؤية البقع البيضاء في الجلد ، وذلك باستخدام أدوات المكياج والتجميل التي تساعد في اخفاء هذه البقع فلا تظهر على صاحبها ، وهذه الطريقة لا تشفي من مرض البهاق ولكنها تحاول اخفاء شكله فلا يظهر في الجلد .

 

العلاجات الدوائية

تقوم هذه العلاجات على اعادة لون الجلد الأصلي الى سابق عهده وذلك باستخدام الدهانات الموضعية على الاماكن المصابة بالبهاق ، وهذه الدهانات يجب أن تكون تحت الاشراف الطبي المباشر حيث أنها تستمر لفترة طويلة بالشهور ولكنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف الجلد وظهور تشققات فيه .

 

الجراحة

عند فشل العلاجات والدهانات الموضعية في علاج البهاق قد يكون اللجوء الى العمليات الجراحية هو الحل المناسب للتخلص من البهاق واعادة الجلد الى لونه الأصلي

تعرف أسباب البهاق

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq