الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 06:32 صـ
الصباح العربي

الضيف أحمد ...فنان خفيف الظل والوزن

الصباح العربي

 

بالرغم من وفاته شابا الا أنه كان له أثا كبيرا في الكوميديا المصرية، بخفة ظله ووزنه وأدواره في فرقة "ثلاثس أضواء المسرح"..هو الفنان والكوميديان خفيف الظل الضيف أحمد.

بدأ الضيف أحمد ، حياته الفنية كأحد أعضاء "فرقة ثلاثي أضواء المسرح "بالاشتراك مع الفنان سمير غانم وجورج سيدهم،وهو لم يكن يعر ف الشهرة الفنية الحقيقية سوي بعد تكوينه لفرقته ، و ظهرت موهبته في التمثيل وهو لا يزال طالبا فحصل على عدة جوائز عن الأدوار التي أداها على مسرح الجامعة ،وأيضا عن إخراجه لعدة أعمال من روائع المسرح العالمي.

 

ولد الضيف أحمد في 12 ديسمبر عام 1936 في مدينة تمى الأمديد بالدقهلية واسمه بالكامل الضيف أحمد الضيف، بدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثى أضواء المسرح بالاشتراك مع سمير غانم وجورج سيدهم.. ظهرت موهبته في التمثيل وهو لايزال طالبًا، فحصل على عدة جوائز عن الأدوار التي أداها على مسرح الجامعة وأيضًا عن إخراجه لعدة أعمال من روائع المسرح العالمي، تزوج الضيف أحمد من خارج الوسط الفنى وله ابنة واحدة.

لم يكن الضيف أحمد هو أبرز نجوم فرقة ثلاثي أضواء المسرح أو أكثرهم إضحاكًا، حيث لمع نجم جورج سيدهم في البداية ثم تألق سمير غانم وأصبح له أسلوبه الخاص في صنع الكوميديا، ولكن أهمية الضيف أحمد بين نجوم الفرقة أنه كان عقلها المفكر وصاحب الرؤية الفنية كما أنه أخرج لها مسرحية "كل واحد وله عفريت" إضافة إلى الإشراف على إدارة الفرقة واختيار النصوص لها طوال عمله مع زميليه سمير وجورج.

بدأت موهبة الضيف أحمد تظهر في تقليد المدرسين بمدرسته ثم أصبح نجم المسرح الجامعي وأخرج له عددًا من المسرحيات العالمية منها "شترتون" والفريد يغني "الغربان" والاخوة كرامازوف" عن رواية الأديب الروسي ديستوفسكي.

وفي هذه المسرحية لفت نظر النجم فؤاد المهندس الذي كان يتابع نشاط المسرح الجامعي ونشاط الهواة.. واختاره للمشاركة في مسرحية "أنا وهو وهي" وحصل الضيف أحمد على الميدالية الذهبية في مسابقة كأس الجامعات المصرية كممثل ومخرج.

 

وقدم الضيف أحمد ،عددا من الأفلام الناجحة جاء في مقدمتها " القاهرة في الليل " عام 1963 و"آخر شقاوة" عام 1964 و"المشاغبون" عام 1965 و"30 يوم في السجن" و"المجانين الثلاثة" عام 1970. وهكذا استطاع أن يترك بصمة متميزة في تاريخ السينما المصرية رغم قصر حياته حيث توفى عام 1970 وهو لا يزال في منتصف الثلاثينات من عمره.

 

وفي عام 1967 تأسست فرقة ثلاثي أضواء المسرح بشكل رسمي، حيث قاموا بتأجير مسرح الهوسابير وقام الضيف بإدارة المسرح والإشراف الفني على العروض وقدموا مسرحيات "حواديت" و"براغيت" و"طبيخ الملايكة" و"حدث في عزبة الورد" و"أحدث امرأة في العالم" وكان الضيف يستعد لإخراج مسرحية جديدة للثلاثي بعنوان "الراجل اللي جوز مراته" في أبريل عام 1970 ولكنه توفي قبل استكمالها.

 

 

 

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq