الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:11 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اضرار النوم على الجوع

الصباح العربي

يؤثر النوم على معدل استخدام الجسم للطاقة وإفراز الهرمونات ، وهناك أدلة علمية وافرة على هذه العلاقة ، حيث كان يعتقد من قبل أن البقاء مستيقظين طوال الليل قد يؤثر على شهية الشخص وتسبب في زيادة طفيفة في الوزن ، ولكن هذا التأثير سيختفي عند استئناف عادات النوم الطبيعية .

من المعروف الآن أن النوم القصير المزمن من النوع الذي عانى منه الكثير من الناس ، الذين يعانون من نقص شديد في النوم بسبب الشهية المتزايدة ، ويرتبط على الأرجح بهرمون الجوع في الجسم .

 

هرمونات الأكل في الجسم

تتكون آلية التحكم في الأكل والشعور الكامل من اثنين من الهرمونات ، حيث تفرز الخلايا الدهنية هرمون لبتين وتخبر المخ أن كمية الدهون المخزنة كافية أو زادت ،  ويقول هرمون لبتين إن الجسم لديه الكثير من الطاقة في الاحتياطيات ويجب على الدماغ إنتاج الشعور بالامتلاء ، والهرمون الأخر هو هرمون الجوع جريلين ، وهو هرمون يفرزه الجهاز الهضمي عندما يكون هناك القليل من الطعام في المعدة ، والذي يخبر الدماغ أن يجعل الشخص جائعاً ، ويعتبر اللبتين وجريلين جزءًا من آلية توازن الوزن في الجسم .

عندما نعاني من النوم ، تنخفض مستويات الدم من اللبتين ، ويزيد الحرمان من النوم أيضًا من مستويات هرمون الجريلين ، والذي يُعرف بأنه يحفز الشهية .

ينظم الجريلين واللبتين توازن طاقة الجسم ، مما يجعل الدماغ يشعر بالجوع أو الامتلاء ، ويؤثر الأرق المزمن على مستوى هرمون الجريلين ، ولكن ليس على مستوى هرمون الليبتين ، وهناك أدلة على أن انخفاض النوم يؤثر سلباً على أيض معدل السكر الطبيعي الجلوكوز .

 

الجهاز العصبي

يمكن تقسيم الجهاز العصبي وظيفيًا إلى الجهاز العصبي الودي ، والجهاز العصبي الودي العصبي ، والجهاز العصبي المعوي ، ويعمل الجهاز غير المترابط خارج الفكر الواعي ويتحكم في العديد من وظائف الجسم الخلقية ، ويحافظ الجهاز العصبي الودي على يقظة الجسم .

لدى علماء الفسيولوجيا مفهوم التوازن الوراثي لوصف حالة الجسم جزئيًا من تفاعل النظامين ، وفي نوم الموجات البطيئة ، يكون النظام المتعاطف أقل نشاطًا بكثير من الاستيقاظ ، بينما يرتفع نشاط الجهاز غير المتكافل كجزء من وظيفة التدبير المنزلي للنوم .

خلال فترات فقدان النوم ، يرتفع توازن الوجدان ، ويؤثر هذا التحول على إفراز الأنسولين عن طريق البنكرياس وإفراز الليبتين بواسطة الأنسجة الدهنية .

تمنع إفراز اللبتين من الخلايا الدهنية من خلال النشاط في الجهاز الودي ، والنشاط اللاودي يبطئ إطلاق الجريلين ، وهذا من شأنه أن يوفر تفسير السببية في الزيادة في التوازن الودي الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الليبتين ومستويات أعلى من الجريلين وهو من أهم اسباب الجوع في منتصف الليل .

 

داء السكري

تعتبر عوامل الخطر الأكثر وضوحاً لمرض السكري هي السمنة ، واستهلاك السكر والعمر ، وكلها زادت على مر العقود ، وفي حالة النظام الغذائي والوزن ، من السهل رؤية السبب والنتيجة ، لكن من الواضح أن مدة النوم ليست عاملاً في مستويات الجلوكوز .

المخ هو أحد المستخدمين الرئيسيين للجلوكوز وعندما يتعب المخ بعد الحرمان من النوم ، فإن استهلاك الجلوكوز قد ينخفض ، ويُزيد النوم القصير أيضًا من مستويات السيتوكين في مجرى الدم ، وقد يؤدي ذلك أحيانًا إلى مقاومة الأنسولين .

تتأثر مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول أيضًا بفقدان النوم ، إن انخفاض مستويات الكورتيزول في المساء قبل النوم ، في الأشخاص الذين يعانون من فقدان النوم المزمن لا تنخفض المستويات كثيرًا ، مما قد يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين ، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسكري والسمنة .

تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية في فترات النوم القصير ، ويمكن تقسيم هرمون النمو الناتج عن المخ في الأشخاص الذين يعانون من فقدان النوم المزمن ، حيث وجد الباحثون أنه بدلاً من جرعة كبيرة واحدة في المرحلة الأولى من النوم البطيء ، يتم إفراز هرمون النمو مرتين ، وهذا يؤدي إلى زيادة التعرض لهرمون النمو في جميع أنحاء الجسم ، وهذا يمكن أن يزيد من مقاومة الأنسولين أيضًا .

اضرار النوم الجوع

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq