الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:46 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على فوائد الرياضة والنشاط البدني

الصباح العربي

إنّ الرياضة هي من أصح الأشياء التي يمكنك القيام بها. مثل معظم الناس، ربما تعلمين أن النشاط البدني وممارسة الرياضة جيدة بالنسبة لك. وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة توفر العديد من الفوائد الصحية وأن كبار السن يمكن أن يكسبوا الكثير من خلال المحافظة على النشاط البدني. إنّ ممارسة الرياضة حتى لو بشكل معتدل يمكن أن تحسن صحة الناس الذين هم ضعفاء أو الذين يعانون من الأمراض التي تصاحب الشيخوخة.

اجعلي ممارسة الرياضة جزءاً من حياتك العادية لتحسين صحتك، فهي تساعدك على الحفاظ على استقلالك الخاص مع التقدم في العمر.

 

كوني نشيطة قدر المستطاع

إنّ النشاط البدني بشكل منتظم يعود بفوائد صحية على المدى الطويل، ويمكن أن يحسن صحة بعض كبار السن الذين يعانون أصلاً من أمراض وإعاقات. هذا هو السبب في أن يقول خبراء الصحة أن كبار السن ينبغي أن يهدفوا إلى أن يكونوا نشطاء بقدر المستطاع.

 

الخمول محفوف بالمخاطر

الخمول يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر. على الرغم من أن ممارسة الرياضة والنشاط البدني هي من بين أصح الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك، بعض كبار السن لا يرغبون في ممارسة الرياضة. فبعضهم يخشون أن ممارسة الرياضة ستكون صعبةً أو أن النشاط البدني سوف يضرهم. وقد يرى آخرون أن عليهم الإنضمام إلى صالة الألعاب الرياضية أو أن يكون لديهم معدات خاصة. حتى الآن، تشير دراسات إلى أن مقولة "الأمر بسيط" هي مقولة محفوفة بالمخاطر. بالنسبة للجزء الأكبر، عندما يتقدم الناس في العمر، و يفقدون قدرتهم على فعل الأشياء من تلقاء أنفسهم، فإنه لا يحدث فقط لأنهم تقدموا في السن، ولكن لأنهم غير نشيطين.

وفقاً لتقرير الأطباء في الولايات المتحدة عن النشاط البدني والصحة، إن احتمال إصابة الناس غير النشيطين بأمراض القلب يقرب من ضعف احتمال الإصابة عند أولئك الذين هم أكثر نشاطاً. قلة النشاط البدني يمكن أن تؤدي أيضاً إلى مزيد من الزيارات للطبيب، والمستشفيات، واستخدام الأدوية بكثرة لمجموعة متنوعة من الأمراض.

 

هل ممارسة الرياضة تمنع أو تؤخر مرضاً؟

قد وجد العلماء أن كون الإنسان نشيطاً ويمارس الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعد في منع أو تأخير العديد من الأمراض والإعاقات. في بعض الحالات، ممارسة الرياضة هو العلاج الفعال لكثير من الحالات المرضية المزمنة. على سبيل المثال، تبين الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وأمراض القلب، أو بمرض السكري يمكنهم الاستفادة من ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. التمرين يساعد أيضاً الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو لديهم مشاكل في التوازن، أو صعوبة في المشي.

 

إدارة الإجهاد تحسن المزاج

النشاط البدني العادي المعتدل يمكن أن يساعد في إدارة الإجهاد وتحسين مزاجك. وكونك نشيطة بشكل منتظم يساعد على تقليل مشاعر الاكتئاب. تشير دراسات أيضاً إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تحسن أو تحافظ على بعض جوانب الوظيفة الإدراكية، مثل قدرتك على التحويل بسرعة بين المهام، تخطيط نشاط ما...

 

ممارسة الرياضة أم النشاط البدني

قد يتساءل بعض الناس ما هو الفرق بين النشاط البدني وممارسة الرياضة. الأنشطة البدنية هي الأنشطة التي تجعل جسدك يتحرك مثل العمل في زراعة الحديقة، وتمشية الكلب، وصعود الدرج بدلاً من المصعد. أما ممارسة الرياضة فهي شكل من أشكال النشاط البدني المقرر، المنظم، والمتكرر مثل رفع الأثقال، تاي تشي، أو الألعاب الرياضية الخفيفة. وعندما تشمل حياتك اليومية على كل من النشاط البدني وممارسة الرياضة، فإن ذلك يوفر لك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تساعدك على الشعور بشكل أفضل والاستمتاع بالحياة أكثر مع التقدم في العمر.

تعرف فوائد الرياضة والنشاط البدني

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq