الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:08 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزيرة البيئة تشارك فى اجتماع تحالفاتً التغيرات المناخية

الصباح العربي

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في الاجتماع رفيع المستوى لتحالفاتً التغيرات المناخية، ومن ضمنه تحالف التكييف، الذي تترأسه مصر بالشراكة مع بريطانيا، حيث استعرضت الوزيرة الجهود التي قامت بها مصر لتكثيف التعاون الدولي في هذا الملف.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن مصر طرحت 9 مبادرات لمواجهة التغيرات المناخية، وذلك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتريش و18 رئيسا من رؤساء التحالفات التسع للتكيف والقدرة على المواجهة.

 

تحالف التكييف

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد، عن تقديرها لوزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية على جهوده لدفع العمل المشترك بين البلدين في أعمال تحالف التكييف.

كما وجهت وزيرة البيئة، الشكر إلى أعضاء التحالف من دول بنجلاديش ومالاوي وهولندا وسانت لويس على إسهاماتهم طوال عملية  المناقشات الخاصة بالتحالف كما أشادت ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمكتب التنفيذي للأمين العام لدعمهم القيم.

 

التغيرات المناخية

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إن اختيار هذا التحالف يأتي في إطار توحيد الجهود العالمية لمواجهة أثار التغيرات المناخية والوقوف بجانب دول العالم الثالث التي تعتبر الأكثر معاناة من تلك الآثار وتوفير التمويل اللازم لها لكي تواجه هذه المخاطر والتحديات.

وتابعت: «كانت رؤيتنا ولا تزال المشاركة في قيادة تحالف من شأنه تقديم مقترحات ومبادرات ملموسة للقمة وفقًا للرؤية التي وضعها الأمين العام، ولتحقيق هذه الغاية على اتفقنا خلال اجتماعاتنا على عدد من المبادرات التي نعتقد أنها ستحقق المعايير التي حددها الأمين العام، وثبت هذا بشكل خاص بالنظر إلى حقيقة أن ما يقرب من نصف المبادرات التي سيتم تقديمها إلى رؤساء دولنا وحكوماتنا قد طرحها تحالفنا وتتعلق بالتكيف والمرونة».

 

اتفاق باريس

كما قال الوزيرة، إن مصر تفى بالتزاماتها في اتفاق باريس وتؤيد رفع الطموح في ملف التكييف ولذلك خرجنا بإعلان سياسي في القمة يركز على تمويل التكيف، ودعم أنشطة الإنذار المبكر والتصدي للكوارث الطبيعية، ودمج التكييف فى الخطط الوطنية وطالبنا الدول المتقدمة بزيادة التمويل والذي سنأمل في حشد التمويل الاضافى للتكييف من قبل الدول المتقدمة.

وزيرة البيئة تشارك اجتماع تحالفاتً التغيرات المناخية

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq