الصباح العربي
السبت، 4 أبريل 2020 04:29 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج انفصال الشبكية بالأعشاب

الصباح العربي

المقصود بعلاج انفصال الشبكية بالاعشاب Retinal detachment ، هو علاج انفصال شبكية العين ، و العين من الاعضاء الحساسة التي خلقها الله عز وجل للإنسان ، وهي نعمة من نعم الله تعالى التي حبى بها الإنسان ، فبها يبصر الإنسان حوائجه و الدنيا المحيطة به ، و يتعرف بها على ما ينفعه أو يضره و يؤذيه ، و لا يعرف قيمة العين و البصر إلا من حُرم منه .

انفصال شبكية العين

المقصود بانفصال شبكية العين ، هو انفصال الأنسجة و الطبقة الداعمة من العين الداخلية عن ما يتصل بها من عروق و أنسجة ، و ذلك بسبب التعرض لصدمة شديدة على الرأس ، أو تعرض العين نفسها للصدمة المباشرة ،و يكون انفصال الشبكية في بدايه انفصالاً جزئياً ، لكن اذا تم اهماله و التأخر في علاجه فإنه يتحول الى انفصال كلي مما يسبب العمى و فقدان البصر .

أسباب انفصال الشبكية Retinal detachment

هناك العديد من الأسباب غير الصدمات و الضربات المباشرة على العين ، و التي تسبب انفصال في شبكية العين ، و من هذه الأسباب :

اصابة الجسم الزجاجي للعين بالضمور او الجروح ، الامر الذي ينتج عنه انجذاب الشبكية الى الداخل و تحركها من مكانها و بالتالي انفصال الشبكية عن الطبقة المتصلة بها .

تحتوي العين على سائل يساعد في ترطيب العين ، و يعمل على اتمام عملية الابصار بكفائة عالية ، و اذا حدث أن تسرب بعض من هذا السائل لأي سبب الى خلف الشبكية ، فإنه يقوم بالضغط على الشبكية و يحركها الى الأمام ، و هو الأمر الذي يؤدي الى تمزق الأربطة و العروق التي تربطها بالأنسجة المبطنة للعين .

مرض السكري من الأمراض التي يؤثر بقوة على العين ، و من آثار مرض السكري أنه قد يصيب العين بالنزيف في المنطقة خلف الشبكية ، و هو الامر الذي يؤدي الى تحرك الشبكية من مكانها و حدوث انفصال الشبكية .

أمراض العيون قد تؤدي الى انفصال الشبكية ، و من الأمراض التي قد تسبب انفصال الشبكية قصر النظر الشديد ، الذي يؤدي الى وجود تشوهات في العدسة و في حدقة العين ، مما يؤثر على قوة و ترابط الشبكية بالأنسجة المحيطة .

كبر السن و التقدم في العمر من أسباب انفصال الشبكية .

الشاي الاخضر لعلاج انفصال الشبكية

يجب العناية بالعين و صحة العين بشكل خاص ، و عند الشعور بأعراض مشاكل في الإبصار و الرؤية ،فمن المهم مراجعة الطبيب المعالج ، و متابعة حالة العين بشكل دقيق ، فالعين كما ذكرنا آنفاً من الأعضاء الحساسة التي تتأثر بسرعة بالبيئة المحيطة ، و لكن مع متابعة الطبيب يمكن الاهتمام بالعلاج الطبيعيى و الاعشاب التي تساعد في علاج انفصال شبكية العين ، و تساعد في علاج التهابات و مشاكل الابصار .

العنبية Bilberry

عنب الأحراش أو العنبية من انواع العنب المفيدة للعين ، و التي تساعد في بناء انسجة العين ، و تساعد على اتصال الشبكية بالبطانة الخلفية لها اذا كان انفصال الشبكية بسيطاً و في أوله ، حيث يتم وضع عدة حبات من العنب في كوب من الماء المغلي و تركه لربع ساعة ، ثم يقوم المريض بشرب مغلي العنب بمعدل كوب كل 6 ساعات ، فهي من الامور التي تساعد في علاج انفصال الشبكية.

عشبة الجنكة Ginkgo biloba

من الاعشاب التي تساعد في علاج انفصال الشبكية ، كما تحتوي العشبة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و التي تساعد في مقاومة السرطان و سرعة التئام الجروح ، كما تساعد أعشاب الجنكة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم و زيادة كمية الدماء المحملة بالأكسجين و الغذاء الى العين و الشبكية مما يسهم في سرعة علاج انفصال الشبكية و التئام الندوب في العين .و يتم تناول العشبة من خلال نقع أوراق العشب في الماء المغلي و شربه مرة في اليوم .

اكليل الجبل Rosemary

من الاعشاب المفيدة أيضاً في سرعة بناء الخلايا و الانسجة ، حيث يساعد اكليل الجبل في علاج انفصال الشبكية ، و يساعد في سرعة التئام الشبكية و الاجزاء الممزقة منها ، و يساعد في امداد العين بمضادات الالتهاب و التي تقلل من تأثير البكتريا و الفطريات على العين و سلامتها .

الشمر Fennel

يعتبر الشمر من النباتات المفيدة في علاج التهابات العين المختلفة ، حيث يساعد الشمر في علاج المياه الزقاء و يزيل عتمة العدسة ، و يساعد في اعادة بناء انسجة و خلايا الشبكية ، و يمكن تناول الشمر من خلال تقطيعه ووضعه على العين ، او من خلال غليه في الماء ، و استخدام الماء المغلي بعد برودته في غسل العين عدة مرات في اليوم .

الزعفران Saffron

من التوابل الشرقية الشهيرة ، و التي توضع على الطعام لتحسين نكهته و طعمه ، لكن الزعفران من الأعشاب التي لها دور في علاج التهابات العين ، و تقوية البصر بصفة عامة ، حيث يساعد الزعفران في جلاء عدسة العين ، و زيادة صفاء الرؤية ، كما يساعد في علاج انفصال الشبكية و قصر النظر ، و يمكن تناول الزعفران كتوابل على الطعام و الاهتمام بزيادة الكمية الموضوعة منه في الطعام للحصول على فوائده للعين .

الشاي الأخضر Green Tea

يعتبر الشاي الاخضر من الأعشاب الشهيرة في تخسيس الوزن ، و و التخلص من السمنة ، لكن الشاي الاخضر له دور كذلك في العناية بالبصر و صحة العين ، فهو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة و التي تساعد في علاج التهابات العين ، و تنشيط خلايا و انسجة العين ، كما يساعد الشاي الأخضر عند وضعه في شكل أكياس على العين في علاج انتفاخ أسفل العين ، و تنشيط الدورة الدموية الواصلة الى العين ، وبالتالي تقليل التهابات و مشاكل العين والشبكية .

علاج انفصال الشبكية طبياً

في الحقيقة إن العلاج الطبي لعلاج انفصال الشبكية هو الاكثر نجاعة ، و الاسرع في احداث الأثر المطلوب في اعادة الشبكية الى وضعها الطبيعي، و يتم علاج انفصال الشبكية طبياً بأحد الطرق التالية :

استخدام أشعة الليزر في اعادة لحم الشبكية بالانسجة المبطنة للعين .

حقن الشبكية بنوع معين من الغازات الطبية .

التجميد .

استخدام السليكون في اعادة الشبكية الى وضعها الأصلي .

علاج انفصال الشبكية بالأعشاب

المرأة والصحة

آخر الأخبار