الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 09:35 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزيرة البيئة توجه بالبدء فى تطوير محمية وادى الجمال بمشاركة المجتمع المحلى

الصباح العربي

و تؤكد : لا غنى عن دور السكان المحليين في مسارات التنمية

وتشيد بالاجراءات الاحترازية بالمحمية لحماية الزوار والانظمة البيئية

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بجولة تفقدية لمحمية وادى الجمال بمحافظة البحر الأحمر لمتابعة تنفيذ قرار فتح محميات جنوب سيناء و البحر الاحمر للزوار مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية للتعامل مع الازمة الراهنة لعودة الحياة الى قطاع السياحة البيئية مع الحفاظ على سلامة الزوار و الانظمة البيئية رافقها خلال الجولة رئيس مجلس مدينة مرسى علم وعدد من قيادات قطاع المحميات بالوزارة .

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على اهمية محمية وادى الجمال للسياحة البيئية عالميا حيث تعد منطقتى حنكوراب والقلعان من اجمل شواطىء العالم بالإضافة الى الطبيعة التراثية والثقافية الفريدة للمنطقة و التى تميزها و يحافظ عليها السكان المحليين بالمنطقة كجزء اساسى ولا غنى عن دورهم في مسارات التنمية التى تنفذها الوزارة.

وأكدت فؤاد ان مصر تشهد حاليا تحولا تنمويا سريعا في كافة المجالات ومنها حماية المحميات الطبيعية و تطويرها للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والثروات الطبيعية بها، من خلال تطويرها و ادارتها طبقا للنظم العالمية والتى تحقق الحفاظ على تلك الموارد مع تعظيم فرص الاستمتاع بها حيث وجهت بالبدء فى تطوير محمية وادى الجمال باعداد دراسة التقييم الاستراتيجى البيئى للمحمية وكذلك اعداد دراسة لتقييم الفرص الاستثمارية للمحمية و خطة استخدام الاراضى وفق للحساسية البيئية للحفاظ على موارد المحمية وتنوعها البيولوجى الفريد مع دمج تراثها الثقافى والاجتماعى فى خطط التطوير بما يضعها ضمن اهم المحميات الجاذبة للسياحة عالميا و نمودجا حقيقيا للتنمية المستدامة التى يراعى فيها كافة الابعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية وكذلك دمج القطاع الخاص .

وقد شملت الجولة زيارة متحف بيت العبابدة و الذى يعد نموذج حقيقي متكامل للتنمية المستدامة القائمة على التعاون بين شركاء العمل البيئى حيث تم تطويره مؤخرا بالتعاون بين الوزارة متمثلة فى احد المشروعات القائمة والقطاع الخاص متمثل فى احد الفنادق المهتمة بالسياحة البيئية بالمنطقة والمجتمع المحلى الذى يعد محور اساسى لكافة اعمال التطوير بالمحميات لانهم حماة الموارد الطبيعية والتراث الثقافى والبيئى على مدار السنين لنا و للاجيال القادمة .

و قد التقت فؤاد بعدد من زوار المحمية و السياح و الذين اشادوا بالاجراءات الاحترازية بالمحمية و النظام المتبع بالاضافة الى طبيعة المحمية الفريدة .

جديرا بالذكر ان محمية وادى الجمال على ساحل البحر الأحمر حيث تتميز بتنوعها الفريدة والذى يصم طيور مهاجرة.. وشواطئ صافية بالاضافة الى كائنات برية وبحرية وانواع من النباتات النادرة و هو ما يجعلها نموذج فريد للطبيعة الخلابة التى يتواجد فيها أنواع نادرة من الأشجار والنخيل و الكائنات الحية.

11e22693f12cabe599a33bdcff0ed7b0.jpg
71b1f49e65a864a0b86371161b7ffd32.jpg
801f90d6d0c2f74d9e9187c73506439b.jpg
ec5b472de365b1e6ec688954b4403337.jpg
f008310c95fbb95d309af6ea46d61b30.jpg
وزيرة البيئة توجه بالبدء تطوير محمية وادى الجمال بمشاركة المجتمع المحلى

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq