الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 09:54 صـ
الصباح العربي

النسور: أمن العرب مرهون بدعم اقتصاديات الدول الفقيرة

الصباح العربي

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور اليوم الاثنين على أن أمن المنطقة العربية بات مرهونا بدعم اقتصاديات دولها الفقيرة على غرار ما فعلت الدول الأوروبية الغنية مع جيرانها الفقراء.
وقال النسور – أمام الجلسة الأولى من اليوم الثاني لمؤتمر(بناء مستقبل.. الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي) الذي يواصل أعماله لليوم الثاني على التوالي في عمان –"إن دول أوروبا الغنية مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا التي ضخت المليارات من الدولارات لدعم اقتصاديات جيرانها الفقراء ليس نوعا من الإحسان الخيري بل أنها تريد من وراء ذلك أن يكون بيتها ومحيطها آمنا أي أن الوحدة الأوروبية هي الدفاع عن الذات".
وأضاف "إنني من المؤمنين بضرورة تنمية المنطقة بأكملها حتى يصبح كل الإقليم العربي آمنا ..ولا يمكن أن نتصور دولة غنية وبجوارها أخرى فقيرة .. لذا يجب أن ننمي المنطقة بأكملها..وبالتالي سيسود السلام العالمي بهذه الوصفة".
ودعا النسور صندوق النقد الدولي إلى ضرورة أن يمزج بين سياساته المحاسبية وما وصفه ب"نكهة" اجتماعية للنظر في أحوال الفقراء والعاطلين والأفراد المهمشين ، فيما رأى أن حل مشكلة البطالة يعتمد على إقامة مشروعات جديدة تتطلب إنفاقا .
وطالب بضرورة دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، قائلا "إن المشروعات الصغيرة باتت "موضة" سائدة في العالم فالجميع يدعو لها ويطالب بها ولكن تظهر المشكلات عند التطبيق فمثلا نجد صعوبات في تصميم المشروعات والتمويل والإدارة " ، منوها بأن حجمها في الأردن يصل إلى 90% من الاقتصاد وبالتالي تحتل اهتماما كبيرا.
وتطرق إلى تجربة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية ، قائلا "إننا أقل الدول تفاجئا للتطورات الأخيرة وأكثرها اعتيادا عليها في المنطقة" ، لافتا إلى ما واجهه الأردن من أزمات في حروب 48 و67 والاستنزاف و73 والحرب الأهلية اللبنانية والعراق وأحداث الربيع العربي.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq