الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:31 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المصيلحى: احتياطي القمح يكفي 6 أشهر.. وشراء 2.9 مليون طن من المزارعين

الصباح العربي

أكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على وجود احتياطي استراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر، لافتا الانتباه إلى شراء 2.9 مليون طن قمح محلي من المزارعين منذ بداية الموسم الحالي، وسداد 12 مليار جنيه.

وتوقع وزير التموين شراء 700 ألف طن من محصول القمح المحلي خلال الفترة القادمة، حيث أن موسم التوريد مازال مستمرا، مضيفا: نأمل أن نصل إلى استلام 3.4 مليون طن قمح محلى هذا الموسم، ونعمل على تقليل الاستيراد.

وأوضح "المصيلحى"، أن السعات التخزينية للقمح في الصوامع زادت إلى 3.4 مليون طن للحفاظ على مخزون القمح، وذلك بعد تنفيذ المشروع القومي للصوامع بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي سياق متصل أكدت وزارة التموين على استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى يوليو القادم، ومواصلة استلام محصول القمح داخل 450 موقعا للتوريد، وذلك من الثامنة صباحا حتى التاسعة مساء وسط إجراءات احترازية مشددة.

وحذرت التموين موردي القمح من المزارعين والتجار من خلط القمح الجديد بالقديم من محصول العام الماضى، أو بمستورد، وأن من يفعل ذلك يواجه عقوبة مصادرة المحصول، والشطب من ملف الموردين.

جدير بالذكر أنه تم تحديد سعر القمح هذا الموسم بسعر 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطًا، بزيادة 25 جنيهًا عن العام الماضى، وبواقع 715 جنيها للإردب درجة نظافة 23 قيراطًا، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا.

وخصصت الدولة مبلغ 16 مليار جنيه لسداد مستحقات موردي القمح المحلي عقب ٧٢ ساعة من التوريد.

المصيلحى احتياطي القمح يكفي 6 أشهر وشراء 2.9 مليون طن من المزارعين

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq