الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:13 صـ
الصباح العربي

ستريت جورنال: حكومة الوحدة الفلسطينية تنهي خلافا داخليا

الصباح العربي

إعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تحرك الفصائل الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة بمثابة خطوة تنهي خلافا في الداخل لكنها تعمق الخلافات مع إسرائيل.
وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - أن الحكومة الجديدة أدت اليمين القانونية أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدف توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة من جديد ، وأشارت إلى ما لاقاه تشكيل هذه الحكومة من اعتراضات إسرائيلية ، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته لن تتفاوض مع الإدارة الجديدة نظرا لأن بلاده تعتبر حماس منظمة إرهابية ، وأصدر تعليمات لحكومته بتعليق الاتصالات مع الحكومة الجديدة ، وحث المجتمع الدولي على عدم الاعتراف بها ، وعلق عقب اجتماع مع الحكومة الأمنية المصغرة على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة قائلا "عباس قال نعم للإرهاب ولا للسلام".
غير أن عباس ، الذي سيستمر رئيسا للسلطة الفلسطينية قال إن حكومة الوحدة ستحترم الاتفاقات الدولية السابقة بما في ذلك الاعتراف بدولة إسرائيل ، بالإضافة الى تأكيده على التزام الفلسطينيين بعملية السلام ، وأنه سيظل مسئولا عن التفاوض بشأن حل الدولتين.
ولفتت الصحيفة إلى أنه بموجب بنود اتفاق حكومة الوحدة الذي توصلت إليه فتح وحماس في شهر إبريل الماضي ، فإن الجانبين اتفقا على إجراء انتخابات الرئاسة والسلطة التشريعية خلال ستة أشهر ، وهو ما يعد اول اقتراع يجرى يشمل جميع الفلسطينيين منذ عام 2006 ، مشيرة إلى أن الانقسام بين حماس في غزة والسلطة الفلسطينية التي تسيطر على الضفة الغربية ظل مستمرا لمدة سبعة أعوام.
وأوضحت أن الحكومة الفلسطينية الجديدة تشكل معضلة بالنسبة للولايات المتحدة التي تصنف – مثل إسرائيل - حماس على أنها منظمة إرهابية ، إلا أنها دعت لإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي أعاق التقدم فيما يخص السلام.
 

 

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq